الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:16 م

مرشح رئاسي جزائري: رصدنا انتهاكات وتجاوزات في الانتخابات

انتهاكات وتجاوزات في الانتخابات الجزائرية

انتهاكات وتجاوزات في الانتخابات الجزائرية

يحيى السيد

A A

أعلنت حملة المرشح الرئاسي الجزائري عبد العالي حساني شريف، رئيس حركة "مجتمع السلم"، اليوم الأحد، عن تسجيل انتهاكات وتجاوزات في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس في الجزائر، والتي بلغت نسبة المشاركة فيها 48%. 

وأكد مدير الحملة، أحمد صادوق، في بيان له، أن بعض مؤطري مكاتب التصويت تعرضوا لضغوط لتضخيم النتائج، كما لم يتم تسليم محاضر الفرز لممثلي المرشحين، إلى جانب تسجيل حالات من التصويت الجماعي بالوكالات، واصفًا هذه الممارسات بأنها امتداد لأساليب قديمة كان بالإمكان تجاوزها.

وتعهدت الحملة بالكشف عن كافة الملابسات التي أحاطت بالعملية الانتخابية بعد الإعلان عن النتائج الأولية.

ترقب لإعلان النتائج

وتتجه الأنظار إلى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، التي من المتوقع أن تعلن مساء اليوم عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية. 

وتشير عمليات الفرز حتى اللحظة إلى تقدم واضح للرئيس الحالي عبد المجيد تبون، مما يعزز فرصه للفوز بولاية ثانية على حساب منافسيه عبد العالي حساني شريف، رئيس حركة "مجتمع السلم"، والسكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش.

نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بالجزائر

وأعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أن نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات الرئاسية، عند إغلاق مكاتب الاقتراع، بلغت 48.03% داخل الجزائر و19.57% في الخارج، ما يعكس تباينًا في الإقبال بين الناخبين في الداخل والخارج. 

يُذكر أن الانتخابات الرئاسية السابقة، التي أوصلت الرئيس عبد المجيد تبون، إلى الحكم في 2019، شهدت مقاطعة واسعة حيث بلغت نسبة العزوف 60%.

وفاز تبون بنسبة 58% من الأصوات وسط أجواء مشحونة بتظاهرات ودعوات بعض الأحزاب لمقاطعة التصويت.

search