الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:36 ص

عبد المجيد تبون رئيسًا للجزائر لولاية ثانية

الرئيس عبد المجيد تبون

الرئيس عبد المجيد تبون

تيمور السيد

A A

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، يوم الأحد، فوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية رئاسية ثانية بعد حصوله على 94.65% من الأصوات، ما يضمن فوزه من الجولة الأولى دون الحاجة إلى إجراء جولة ثانية.

وفي المرتبة الثانية، جاء المرشح حساني شريف عبد العالي، ممثلًا ل،"حركة مجتمع السلم"، بحصوله على 3.17% من الأصوات، بينما حل يوسف أوشيش، مرشح "جبهة القوى الاشتراكية"، في المركز الثالث بنسبة 2.16%.

نزاهة الإنتخابات

وخلال مؤتمر صحفي، أكد رئيس السلطة الوطنية للانتخابات، محمد شرفي، أن العملية الانتخابية جرت في أجواء من النزاهة والشفافية، مشيرًا إلى أن السلطة وفرت جميع الظروف اللازمة لضمان نزاهة المنافسة. 

كما وصف شرفي نسبة المشاركة في الانتخابات بـ"الكبيرة"، حيث بلغت نسبة المشاركة النهائية 48%.

إنتقادات 

من جانبها، انتقدت حملة المرشح حساني شريف، بعض الممارسات الإدارية ووصفتها بغير المقبولة التي رافقت العملية الانتخابية، حيث أشارت إلى ضغوط تعرض لها بعض مسؤولي مكاتب التصويت بهدف تضخيم النتائج، وعدم تسليم محاضر الفرز لممثلي المرشحين، إضافة إلى تسجيل حالات تصويت جماعي بوكالات.

ورغم تلك الانتقادات، لم تشر حملة حساني شريف إلى ما إذا كانت ترى أن هذه المخالفات أثرت على نتائج الانتخابات.

تهنئة تبون

وفي خطوة سابقة على الإعلان الرسمي للنتائج، بادرت "حركة البناء"، أحد الأحزاب الداعمة للرئيس تبون، بتهنئته على فوزه بولاية رئاسية ثانية، معتبرة أن هذه النتائج تعكس "قناعة الشعب بإنجازات تبون في إرساء قواعد الجزائر الجديدة".

وفي تصريحاته عقب إعلان فوزه، وعد الرئيس تبون، بتعزيز برامج الرعاية الاجتماعية، بما في ذلك زيادة إعانات البطالة ومعاشات التقاعد، وتوسيع برامج الإسكان الاجتماعي، وهي الوعود التي تتماشى مع سياساته خلال فترة ولايته الأولى.

يذكر أن تبون، انتُخب للمرة الأولى في ظل احتجاجات "الحراك" التي دفعت بالرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، إلى التنحي عن السلطة بعد عشرين عامًا من الحكم.

search