الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:03 ص

حصة أسبوعية وتشريع جديد.. الألعاب الإلكترونية في مرمى نيران البرلمان

الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية

محمد حسن

A A

في ظل التطور التكنولوجي السريع وانتشار الإنترنت بين الأطفال والمراهقين، أصبحت الألعاب الإلكترونية تمثل خطرًا كبيرًا يشكل تهديدًا واضحًا للصحة النفسية والعقلية لهذه الفئة العمرية. 

في هذا السياق، اقترح نواب عددًا من الحلول لمواجهة هذه المشكلة، والحد من تداعياتها السلبية، وكان من ضمن هذه المقترحات تخصيص الحصة الأولى من العام الدراسي لتعريف الطلاب بمخاطر الألعاب الإلكترونية والاستخدام المفرط للإنترنت. 

تخصيص حصة دراسية 

 عضو مجلس الشيوخ، ريهام عفيفي صاحبة مقترح تخصيص الحصة الأولي من العام الدراسي الجديد للمرحلة الابتدائية، بررت ذلك في ضرورة تعريف الطلاب بمخاطر الألعاب الإلكترونية وقضاء وقت طويل عبر الإنترنت، لخطورته على الصحة النفسية والعقلية  للأطفال  والتوعية بخطورة التعرض لمواقع تبث موادًا غير أخلاقية تدعو إلى الانحراف وكذلك المواقع والتطبيقات التي تشجع على الدخول في مسابقات وتحديات تؤدي إلى الموت.

وأشارت عفيفي، إلى أن العديد من الدراسات كشفت  تزايد حالات العنف داخل المدارس بسبب الألعاب الإلكترونية المحرضة على العنف.

وشددت النائبة ريهام عفيفي على أهمية إحياء وعودة النشاطات المدرسية المختلفة كالموسيقى والأشغال الفنية وفرق التمثيل والمسابقات العلمية، للحد من ظاهرة استقطاب الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي، والتأكيد على حظر اصطحاب الطلاب بالمرحلة الابتدائية للمحمول داخل المدارس.

التوعية ضد مخاطر  الألعاب الإلكترونية 

وأيدت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، حنان حسني، مقترح تخصيص الحصة للتوعية ضد مخاطر الألعاب الإلكترونية، موضحة أن هذه الفترة تحتاج لتوعية كبيرة ضد مخاطر هذه الألعاب بعدما أدت إلى انتحار أشخاص وتدمير أسر بأكملها.

ولفتت في تصريحاتها لـ"تليجراف مصر"، إلى أن تخصيص حصة قد يكون أمرًا صعبًا حدوثه حاليًا، لكنها اقترحت بأن يكون هناك ندوات مستمرة وتوعية خلال الطابور الصباحي للطلاب، لأن الألعاب الإلكترونية أصبحت مصدر خطر يهدد مستقبل الشباب.

وتابعت أنها تقدمت سابقًا باقتراح برغبة إلى رئيس مجلس النواب حنفي جبالي، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لحظر ألعاب القمار الإلكترونية في مصر.

ولفتت إلى أن الفترة الأخيرة شهدت وقائع في منتهى الخطورة بشأن وفاة طفل قاصر، وأيضًا خسارة شخص كل أمواله بسبب ألعاب القمار الإلكترونية.

تشريع جديد 

واختتمت أن الأمر يحتاج تشريع جديد خاصةً أن الألعاب الإلكترونية أصبحت آفة تهدد مجتمعنا وتضر شبابنا.

search