الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:33 ص

شيرين "قط وفأر" مع روتانا.. أغنية جديدة على تيليجرام

شيرين عبدالوهاب

شيرين عبدالوهاب

سعد نبيل

A A

في فصل جديد من لعبة القط والفأر” بين الفنانة شيرين عبدالوهاب وشركة الإنتاج الموسيقي روتانا، طرحت المطربة أغنية بعنوان “عودتني الدنيا” على تطبيق “تليجرام”، بعد حذف أغنيات سابقة من تطبيقات تواصل اجتماعي ومنصات فيديو بدعوى حقوق ملكية.

وتجد شيرين معاناة في طرح أغانيها عبر المنصات الموسيقية، بسبب ترصد شركة "روتانا للصوتيات والمرئيات" لجميع أعمالها وحذفها من منصاتها الرقمية، أيضا من موقع التحميل “وي ترانسفير”، بسبب خلاف على حقوق التعاقد والولاية الفنية.

بعد حذف أغنيات المطربة من تطبيقات يوتيوب وفيسبوك وإنستجرام، طرحت “قالك ناسيني” على موقع التدوينات القصيرة “إكس”، وبعد ساعات كان مصيرها مثل سابقاتها، الحذف، لتلجأ شيرين إلى تطبيق “تليجرام” في محاولة إيجاد منفذ لأعمالها بعيدا عن “يد روتانا”.   

أزمة شيرين وروتانا

“روتانا” قالت على لسان مستشارها القانوني، إن شيرين عبد الوهاب أخلت ببنود عقد ينص على أن تسلمها ألبومين يتضمنا 20 أغنية، و2 فيديو كليب وثلاث حفلات، واتهمتها بالمماطلة في تنفيذ البنود، مدعية أنه ما زالت لها الولاية على المطربة.

بدورها، ردت شيرين عبد الوهاب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، بأنها تعاقدت مع “روتانا” منذ 2019، وبدأت بالإخلال بشروط العقد، ومنها بند الدعاية التي تليق بها، خصوصا لأغانيها الناجحة "خاصمت النوم"، و"غيرانة".

أضافت، أن الأزمة الحقيقية بدأت عندما باع مدير أعمالها إحدى أغنياتها إلى تطبيق “أنغامي” دون علمها، وبعد طردها له طالبت “روتانا” باتخاذ إجراءات قانونية ضده كون صوتها ملكا للشركة، لكها فوجئت بتحريكها دعوى قضائية ضدها هي.

على الرغم من محاولات للوصول إلى تسوية للأمر، تصاعدت الأمور بنين الطرفين عندما سربت “شيرين” أغانيها الجديدة عبر الإنترنت، في خطوة فسرت بأنها رد على ما وصفته بتعنت الشركة.

رد فعل

جاء رد "روتانا" سريعًا، بإصدار بيان رسمي أعلنت فيه حذف أغاني شيرين من جميع منصاتها، مبررة ذلك بحماية حقوقها ومصالحها التجارية، ومؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لمواجهة هذه التطورات.

 

عزيز الشافعي على خط أزمة شيرين

الملحن عزيز الشافعي، دخل على خطة أزمة شيرين مع شركة روتانا، ودعم المطربة التي لحن لها أغنيتين في ألبومها الأخير، من خلال منشور عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

قال الشافعي عبر حسابه على فيسبوك، إن هناك محاولة تقييد حساباته بمواقع “Meta”، جاءت بعد نشر أغنيات شيرين، بدعوى أنها ملك شركة إنتاج فني بعينها.

خرق للقوانين

وصف الملحن والشاعر ما يتعرض له بخرق قوانين حماية حقوق الملكية الفكرية للمبدعين، إذ يحتفظ المبدع أو صناع العمل الأصلي بالتمتع بكل حقوق النشر وإعادة النشر والأداء العلني وكل الحقوق المصاحبة، بغض النظر عن حقوق منتج العمل أو صاحب حقوق البث المؤقت.

قال الشافعي إن شيرين عبد الوهاب أهم مطربة في الشرق الأوسط بأكمله، الأمر الذي يجعله في قمة سعادته بتعاونه معها في ثلاثة أغنيات جديدة، توجت بنجاح غير مسبوق.

search