السبت، 21 سبتمبر 2024

02:32 ص

4 سيدات في النيابة العامة "لأول مرة" بتاريخ الكويت

تعيين 4 سيدات في النيابة العامة في الكويت

تعيين 4 سيدات في النيابة العامة في الكويت

حبيبة وائل   -  

A A

في خطوة غير مسبوقة بتاريخ النيابة العامة في الكويت، أصدر النائب العام الكويتي المستشار سعد الصفران، قرارًا تاريخيًا بتعيين أربع سيدات كويتيات في مناصب قيادية ضمن تشكيل إدارات النيابة العامة، وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد. 

تضمن القرار نقل رؤساء النيابة إلى النيابة الكلية، وإعادة تشكيل إدارات النيابات الجزئية والتخصصية، بالإضافة إلى مكتب فحص البلاغات والشكاوى، وكان من أبرز ما جاء في القرار تعيين النساء في مناصب مديرات في النيابات العامة، حيث تم ترقية أربع سيدات لهذا المنصب، وفقًا لـ"الشرق الأوسط".  

شملت التعيينات كلًا من منيرة الوقيان في نيابة الإعلام، ونورة العثمان في نيابة الفروانية، وغنيمة الصرعاوي في نيابة حولي، ونوف السعيد في نيابة الأحداث، وهذه الترقيات تعدّ خطوة كبيرة في تعزيز دور المرأة الكويتية في المؤسسات القضائية. 

حق التصويت والترشح

يذكر أن المرأة الكويتية حصلت على حق التصويت والترشح في الانتخابات عام 2005، وكانت أول وزيرة في تاريخ البلاد هي الدكتورة معصومة المبارك، التي تم تعيينها في يونيو من نفس العام.

أول قاضية

وفي عام 2020، شغلت المرأة الكويتية مناصب قضائية لأول مرة، حيث أدت ثماني سيدات اليمين الدستورية لتولي مناصب قضاة، في خطوة أحدثت جدلًا واسعًا آنذاك في الشارع الكويتي ومجلس الأمة، وجرى هذا التعيين بعد اتفاق بين وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى، حيث سمح القرار بقبول خريجات القانون في مناصب المدعي العام، وجاء مدعومًا بفتوى من إدارة الإفتاء الشرعي بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. 

تأتي هذه الخطوة بعد 6 سنوات من قبول أول دفعة نسائية في النيابة العامة، حيث تم قبول 20 سيدة في تلك الفترة، ما يعزز من مسيرة المرأة الكويتية نحو تحقيق مزيد من المكاسب في القطاع القضائي والإداري. 

search