الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:51 ص

صالح سليم.. مايسترو الرياضة وأسطورة الفن

صالح سليم

صالح سليم

ندى إبراهيم

A A

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان ولاعب كرة القدم صالح سليم، الذي ولد 11 سبتمبر 1930، وبدأ مشواره الرياضي كواحد من أبرز لاعبي كرة القدم في النادي الأهلي، حيث أصبح رمزًا للكرة المصرية. 

بداياته في عالم الرياضة

لعب في مركز الجناح، وحقق العديد من البطولات مع فريقه، مثل الدوري والكأس، وأبدع في تقديم أداء رياضي جعل الجماهير تطلق عليه لقب "المايسترو" تعبيرًا عن مهاراته القيادية والفنية داخل الملعب.

صالح سليم 

صالح سليم

على الرغم من أعماله المحدودة في السينما إلا أنه تمكن من ترك بصمة لا تمحى في تاريخ الفن، اشتهر بأدواره المتنوعة التي ظلت عالقة في ذاكرة الجمهور.

التحول إلى عالم الفن

رغم نجاحه الكبير في عالم الرياضة، لم يكتف صالح سليم بما حققه من إنجازات كلاعب كرة قدم، بل اتجه إلى عالم الفن والتمثيل. 

صالح سليم 

ومنذ بداياته الفنية، أظهر شغفه الكبير وعشقه للتمثيل، ورغم أن بدايته كانت متواضعة، سرعان ما برز كواحد من ألمع نجوم الفن في تلك الحقبة بفضل موهبته وقدرته على تقديم أدوار متنوعة ومؤثرة.

 أعماله السينمائية

تميز صالح سليم بأدائه السينمائي المتنوع الذي مزج بين الأدوار الدرامية والكوميدية، مما جعله يحظى بمكانة خاصة بين نجوم العصر الذهبي للسينما المصرية.

من أبرز أعماله السينمائية التي لا تزال تعد من علامات السينما المصرية: "الشموع السوداء"، و"الباب المفتوح"، و"السبع بنات".

صالح سليم 

مواقف خالدة

أسطورة صالح سليم مع الأهلي، بنيت على مواقف كبيرة في نظر مشجعي النادي الأهلي، ومنها إيقاف 16 لاعبا عام 1985 كعقاب على تمردهم، قبل مباراة أمام الزمالك في بطولة كأس مصر، وقرر خوض اللقاء بفريق الشباب تحت 20 و19 سنة، وفاز الأهلي بالمباراة بنتيجة 3-2.

انتصر المرض على صالح سليم عام 1998، بعد أن توغل السرطان في الكبد وساءت حالته الصحية ودخل في غيبوبة، وأعلنت وفاته في 2002، عن 72 عاما.

search