الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:44 ص

ما لا تعرفه عن السفير تميم خلاف متحدث وزارة الخارجية الجديد

السفير تميم خلاف

السفير تميم خلاف

محمد سامي الكميلي

A A

قرر وزير الخارجية والهجرة، بدر عبدالعاطي، تعيين السفير تميم خلاف متحدثًا رسميًا باسم وزارة الخارجية ومشرفًا على إدارة الدبلوماسية العامة، خلفًا للسفير أحمد أبو زيد بعد صدور قرار جمهوري بتعيينه سفيرًا لمصر في بروكسل ببلجيكا.

من هو السفير تميم خلاف متحدث وزارة الخارجية الجديد؟

كان السفير تميم خلاف يشغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشئون أمريكا الشمالية، وسبق له العمل كمستشار سياسي بالسفارة المصرية بواشنطن ومشرف على المكتب الإعلامي بالسفارة، وعمل ببعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف، والسفارة المصرية فى البرازيل.

وسبق للسفير تميم خلاف العمل على مدار عشر سنوات في العمل الدبلوماسي متعدد الأطراف، حيث كان مديرًا لشئون نزع السلاح والاستخدامات السلمية للطاقة النووية وعضوًا بإدارة الأمم المتحدة ومثل مصر في العديد من الاجتماعات والمؤتمرات الدولية بالأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكان “خلاف” مفاوض مصر الرئيسي في المفاوضات التى جرت لصياغة معاهدة حظر الأسلحة النووية التي تم اعتمادها بالأمم المتحدة عام 2017.

من هو السفير تميم خلاف؟

سبق انتداب السفير تميم خلاف إلى رئاسة الجمهورية، كما عمل بمكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

حصل على شهادة البكالوريوس فى العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1999، ورسالة ماجستير فى العلاقات الدولية من جامعة لندن للاقتصاد LSE عام 2003، وكان زميلًا بمركز وثرهد للشئون الدولية بجامعة هارفرد عامي 2008 - 2009.


 

search