السبت، 05 أكتوبر 2024

05:21 م

حرب البحر الأحمر بين أمريكا و"الحوثي".. من المستفيد؟

قوات بحرية أمريكية

قوات بحرية أمريكية

جاسم حسن

A A

أكد رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق اللواء نصر سالم، أن الضربات الأمريكية البريطانية التي ضد عددًا من مواقع جماعة "الحوثي" في اليمن" استهدفت العرض وترك المرض، موضحًا أن سبب استهداف الحوثي للسفن العابرة في البحر الأحمر هو استمرار إسرائيل في حربها على غزة.

قال سالم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، إن أمريكا بضربها "الحوثي" سكبت الزيت على النار في البحر الأحمر، مضيفًا أن القضاء على الحوثيين ليس بالسهولة التي تتوقعها الولايات المتحدة، معقبا "أمريكا وحلفائها لن يتمكنوا من القضاء على الحوثي، دا إيران بتوفر ليهم كل حاجة دليفري".

تابع الخبير العسكري، أن أمريكا المستفيد الأكبر من التوترات الراهنة في البحر الأحمر، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تسعى لتحويل وجهة التجارة من قناة السويس إلى الطريق الأمريكي الهندي، بالإضافة إلى تشتيت نظر العالم عن غزة وتوجيه الرأي العام إلى البحر الأحمر.

من المستفيد؟

وتابع، أن أمريكا تسعى لتأمين المصالح الإسرائيلية في البحر الأحمر، لذا من المحتمل أن يتم التوصل للحل مع جماعة الحوثيين بالتفاوض، مشيرًا إلى أن العمليات العسكرية في غزة بدأت تأخذ شكلا جديدا أقل حدة، موضحًا أن هذه الحرب ستنتهي عاجلا أم آجلا.

وأشار رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، إلى أن هناك أهدافا خفية لم تعلن عنها أمريكا من هجومها على جماعة الحوثيين، مشيرًا إلى أن هذا الهجوم يضر المنطقة بالكامل، كما أن هناك رد محتمل من جماعة الحوثيين على هذا الهجوم، معقبًا "هو جماعة الحوثي هتستفيد إيه من إشعال الحرب في البحر الأحمر، دور وشوف مين المستفيد".

search