الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:36 ص

13 تريليون جنيه في 2023.. الدفع الرقمي يزاحم “الكاش”

المدفوعات الإلكترونية

المدفوعات الإلكترونية

ولاء عدلان

A A

تخيّل أن كارت الكهرباء في منزلك فصل فجأة في ساعات الليل! في وجود تطبيقات المدفوعات الإلكترونية على هاتفك لن يتطلب الأمر أكثر من فتح التطبيق واتّباع خطوات بسيطة لإتمام عملية الدفع وعودة التيار.

أنت الآن أجريت إحدى المعاملات المالية الإلكترونية، تلك التي تتم عبر طرفين “أون لاين”، دون الحاجة إلى انتقال المستهلك إلى مقدم الخدمة أو السلعة.. وهذه المعاملات تحديدًا يسعى البنك المركزي المصري إلى زيادة شعبيتها بين المواطنين. 

13 تريليون جنيه أون لاين 

يتوقع البنك  المركزي أن تصل قيمة المعاملات المالية الإلكترونية إلى 13 تريليون جنيه نهاية العام الحالي 2023 مقابل 6.5 تريليون في 2021، مدفوعة بعدة عوامل، أبرزها نجاح جهود البنك المركزي لتطوير البنية التحتية للخدمات المالية الرقمية، بحسب تصريحات إيهاب نصر، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي، في ختام معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا بالشرق الأوسط وإفريقيا في 22 نوفمبر 2023.

البنك المركزي أطلق في مارس 2019 الاستراتيجية المتكاملة للنهوض بمنظومة التكنولوجيا المالية في مصر(اعتماد المواطنين على التعاملات النقدية الأونلاين)  ضمن جهوده لتحقيق دمج كافة المواطنين في المعاملات المالية الخاضعة للرقابة وتقليل استخدام النقود “الكاش”.

هل يودع المصريون الكاش؟

قال الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله، إلى “تليجراف مصر”  إن البنك المركزي يسعى لرفع نسبة الشمول المالي لضبط السوق وخفض استخدام الكاش والحدّ من ممارسات الاقتصاد الخفي، وفي ضوء ذلك عزّز البنية التحتية للتكنولوجيا المالية بإطلاق تطبيقات مثل “إنستا باي” وبطاقات “ميزة”.  

وارتفعت أعداد البطاقات المصرفية إلى 62 مليون بطاقة بنهاية سبتمبر 2023 من 52 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر 2022، ووصل عدد بطاقات “ميزة” وحدها إلى 34.5 مليون بطاقة بنهاية سبتمبر 2023. في ضوء ذلك، يرى جاب الله أن “السداد الإلكتروني اليوم أصبح هو الأصل، والدفع النقدي هو الاستثناء من المدفوعات الحكومية التي تتجاوز الـ500 جنيه إلى فواتير الكهرباء والغاز، وهذا مؤشر لما سيكون عليه المستقبل”.

نجاح تجربة إنستا باي 

من الصعب أن تحفظ رقم حسابك البنكي، لكن رقم هاتفك من الصعب أن تنساه. من هنا جاءت فكرة تطبيق “إنستا باي”، الذي أطلقه المركزي في 22 مارس 2022 رسميًا، على متاجر الهواتف المحمولة، بهدف ربط العمليات المالية للمواطنين وحساباتهم البنكية عبر هواتفهم. 

“إنستا باي” يقدم مجموعة من الخدمات المتنوعة على مدار الـ24 ساعة، أبرزها تحويل الأموال بين الحسابات البنكية المختلفة وسداد فواتير المرافق، بمعنى أنك بمجرد تحميل التطبيق وتفعيله على هاتفك يمكنك إجراء تحويل بنكي بكل سهولة، ودون الحاجة إلى زيارة فرع البنك الخاص بك وانتظار دورك في المعاملة. من جهة أخرى، يمكنك ربط التطبيق بأكثر من حساب بنكي.

التطبيق نجح، بحسب بيانات المركزي، في استقطاب أكثر من 6.2 مليون عميل منذ مارس 2022 إلى الآن. ولتلبية احتياجات مختلف شرائح المجتمع وجذب المزيد من العملاء، قرر البنك المركزي في مارس الماضي رفع الحد الأقصى اليومي للمعاملات إلى 120 ألف جنيه، بدلا من 60 ألف جنيه.

تطبيق إنستا باي


800 مليار جنيه عبر إنستا باي

أجرى المصريون من خلال “إنستا باي” معاملات بــ 300 مليار جنيه منذ مارس 2022 وحتى يونيو 2023، ويتوقع المركزي المصري أن تقفز قيمة هذه المعاملات مع نهاية ديسمبر 2023 إلى 800 مليار جنيه، في مؤشر على نجاح التجربة. 

هذا النجاح يرتكز على ارتفاع ثقة المستهلك المصري في منظومة المعاملات المالية “الأون لاين” وزيادة عدد مستخدمي خدمات الإنترنت عن طريق الهاتف المحمول إلى أكثر من 74 مليون مستخدم بنهاية أغسطس الماضي، وفق بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

search