الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

12:20 م

الطبيعة غاضبة.. إعصار "ياجي" بـ فيتنام يقتل البشر ويدمّر الحجر

إعصار ياجي في فيتنام

إعصار ياجي في فيتنام

حبيبة وائل   -  

A A

تسببت العاصفة المدمرة "ياجي" في مقتل العشرات وتشريد الآلاف شمال فيتنام، حيث أعلنت الحكومة اليوم، حصيلة أوليّة بلغت 65 قتيلًا و39 مفقودًا، بسبب الانهيارات الأرضية والفيضانات التي رافقت الإعصار، الذي اندلع السبت الماضي.

خسائر بشرية ومادية 

وبحسب وكالة إدارة الكوارث ووسائل الإعلام الرسمية في فيتنام، فإن غالبية الضحايا لقوا حتفهم جراء الانهيارات الأرضية والفيضانات المفاجئة، التي ألحقت أيضًا إصابات بـ752 شخصًا.

ويُعد “ياجي” أقوى إعصار يضرب آسيا خلال هذا العام، الذي بدأ قرب الساحل الشمالي الشرقي للبلاد، وهي منطقة تضم العديد من المصانع الكبيرة المملوكة لشركات محلية ودولية، وفقًا لشبكة "سكاي نيوز".

أضرار في البنية التحتية والاقتصاد

وأدى الإعصار إلى قطع الكهرباء عن ملايين المنازل والشركات، وتعطيل شبكات الاتصالات والطرق الرئيسية، كما تسبّبت الرياح العاتية في انهيار جسر واقتلاع آلاف الأشجار، ما أدى إلى توقف الأنشطة الاقتصادية في العديد من المراكز الصناعية الرئيسية. 

وفي مدينة هافونج الساحلية، التي يسكنها نحو مليوني نسمة، يحاول العمال إنقاذ المعدات في المصانع التي تعرضت لأضرار جسيمة بسبب انقطاع الكهرباء. وذكرت وسائل الإعلام أن مراكز صناعية أخرى مثل باك جيانغ وثاي نجويان، التي تضم مصانع لشركات عالمية مثل سامسونج وفوكسكون، تشهد أيضًا فيضانات شديدة. 

خسائر في الشركات العالمية 

وأعلنت شركة "إل جي إلكترونيكس" الكورية الجنوبية تعرض أحد مواقعها لأضرار، لكن لم يتم تسجيل أي إصابات بين الموظفين، كما أكد هونج سون، رئيس رابطة الأعمال الكورية الجنوبية في فيتنام، أن العديد من المصانع الكورية قد تضررت بشكل كبير. 

ارتفاع منسوب الأنهار

وأفادت وكالة إدارة الكوارث بأن مستويات المياه في العديد من الأنهار شمال فيتنام ارتفعت إلى مستويات خطيرة، ما أدى إلى غمر العديد من القرى والمناطق السكنية، وانهار جسر عمره 30 عامًا فوق النهر الأحمر في مقاطعة فو ثو، ما أسفر عن فقدان 8 أشخاص.

إجراءات الطوارئ والإجلاء 

وفي ظل هذه الكارثة، قامت السلطات بتقييد حركة المرور على الجسور الأخرى في العاصمة هانوي والمناطق المجاورة، وأصدرت تحذيرات لسكان منطقة لونج بين في هانوي تحثهم على الاستعداد للفيضانات المحتملة، مع بدء إجلاء السكان من المناطق الأكثر تضررًا. 

ووفقًا للحكومة، فإن عمليات الإجلاء تجري حاليًا في مقاطعة باك جيانج المتضررة بشكل كبير، حيث تسببت الأعاصير والفيضانات في أضرار تُقدر بنحو 12.1 مليون دولار، وتم نشر أكثر من 4600 جندي لدعم عمليات الإجلاء ومساعدة المتضررين.

حصيلة خسائر “لاو كاي”

وشهدت مقاطعة "لاو كاي" أكبر عدد من الضحايا، حيث قُتل 19 شخصاً وفقد 11 آخرين، معظمهم بسبب الانهيارات الأرضية. وألحقت الفيضانات أيضًا أضرارًا جسيمة بالزراعة، حيث غمرت 148.600 هكتار من حقول الأرز و26.100 هكتار من المحاصيل النقدية، بالإضافة لتدمير نحو 50 ألف منزل شمال فيتنام.

search