الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:25 ص

وسط تصاعد التوتر في غزة.. وزراء الخارجية العرب يبحثون عن سبل للتهدئة

اجتماع جامعة الدول العربية

اجتماع جامعة الدول العربية

حبيبة وائل

A A

انطلقت اجتماعات الدورة رقم 162 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية اليوم، بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

وذلك بحضور وزراء الخارجية العرب ورؤساء الوفود، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام المساعد حسام زكي، وعدد من الأمناء العامين المساعدين، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أبرز القضايا المطروحة

تصدر جدول أعمال الاجتماع القضية الفلسطينية والتصعيد الإسرائيلي في غزة والضفة الغربية، إلى جانب الأزمات الأخرى المتعلقة بالأمن المائي العربي، مثل أزمة سد النهضة، والحرب في السودان واليمن، والوضع في ليبيا. كما تم التطرق إلى قضية أرض الصومال وتأثيرات هذه القضايا على دول الجوار مثل مصر ولبنان وسوريا والأردن.

مشاركة وفود دولية

شهد الاجتماع حضور وزير الخارجية التركي هاكان فيدان والممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل. 

وأثناء إلقاء كلمة الوزير التركي، غادر الوفد السوري بقيادة وزير الخارجية فيصل مقداد قاعة الاجتماع، ليعود بعد انتهاء كلمته، وفقًا لموقع "العربية".

ركزت كلمة وزير الخارجية التركي على الأوضاع الإنسانية في فلسطين، مشيرًا إلى جهود تركيا لتحسين العلاقات مع مصر وسوريا وتشكيل تحالف ضد "التهديد التوسعي" لإسرائيل، وهو ما أثار انتقادات من وزير الخارجية الإسرائيلي.

مواقف الاتحاد الأوروبي

ألقى جوزيف بوريل كلمة تناول فيها دور الاتحاد الأوروبي في دعم جهود الوساطة المصرية والقطرية والأمريكية لوقف إطلاق النار في غزة. 

كما شدد على ضرورة استئناف بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الحدود بين مصر وغزة، مع التركيز على تقديم الرعاية الطبية للمتضررين من العمليات القتالية.

دعوة أردوغان

تأتي مشاركة تركيا في هذا الاجتماع بعد دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتشكيل تحالف إسلامي ضد إسرائيل، وهي الدعوة التي أثارت انتقادات من إسرائيل.

search