السبت، 05 أكتوبر 2024

05:19 م

خدمات تليق بالمواطنين.. خطة حكومية تستهدف منشآت الرعاية الصحية

رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة الدكتورة رشا خضر

رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة الدكتورة رشا خضر

عبدالمجيد عبدالله

A A

أطلقت وزارة الصحة والسكان، خطة الاعتماد لمنشآت الرعاية الأساسية في 21 محافظة كمرحلة أولى، بالتعاون مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

من جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، إن خطة الاعتماد تستهدف تحقيق عدد من الأهداف الأساسية، أهمها؛ تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة في منشآت الرعاية الأولية، ورفع كفاءة الأداء الفني بما يضمن تقديم خدمات صحية آمنة وفعّالة، وتعزيز ثقة المواطنين في نظام الرعاية الصحية من خلال اعتماد المنشآت بناءً على معايير اعتماد منشآت الرعاية الأولية.

قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة

ونفذت رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة الدكتورة رشا خضر، ورشة عمل متخصصة حول آلية التقييم الذاتي ومعايير السلامة الوطنية، حيث تمثل الخطوة الأولى نحو اعتماد المنشآت المستهدفة.

وقالت خضر، إن الورشة دُرب خلالها 25 منسقًا مركزيًا من مختلف الإدارات الفنية بالقطاع، بالإضافة إلى فرق المديريات الصحية، التي ستخضع لاعتماد معايير منشآت الرعاية الأولية.

توفير منظومة صحية متكاملة

وأضافت خضر، أن خطة اعتماد  منشآت الرعاية الأولية المستهدفة في 21 محافظة تهدف إلى تحقيق معايير جودة شاملة، ولا تقتصر على الجوانب الفنية فقط، بل تمتد لتشمل تحسين تجربة المريض وتعزيز سلامة البيئة الصحية، ومن خلال هذه الخطوة يتم العمل على توفير منظومة صحية متكاملة تضمن تقديم خدمات صحية تليق بالاحتياجات الصحية المواطنين".

مدير عام إدارة الجودة

قالت مدير عام إدارة الجودة بالوزارة الدكتورة صافيناز كاظم، إنه من خلال اعتماد منشآت الرعاية الأولية، نستطيع تحقيق مستوى متميز من تقديم خدمات رعاية صحية فعالة، متمركزة حول المريض من خلال تلبية احتياجات المواطنين وتعزيز الثقة في الخدمات الصحية المقدمة.

تحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية الأولية

أكدت كاظم التزام الوزارة  بتقديم جميع أشكال الدعم الفني ،لضمان نجاح عملية الاعتماد من خلال الإدارة العامة للجودة، بالإضافة إلى توفير الأدوات والموارد اللازمة لفرق العمل الميدانية، لتنفيذ مهامهم بكفاءة وفعالية، بما يسهم في تحقيق التحسين المستمر لمستوى خدمات الرعاية الصحية الأولية.

search