الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:36 م

مدبولي: إنشاء مناطق صناعية تركية يخلق فرص عمل كبيرة

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

روان عبدالباقي

A A

أشاد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بمذكرتي التفاهم اللتين تم توقيعهما مع الجانب التركي لإنشاء مناطق صناعية تركية جديدة سواء في العاصمة الإدارية أو أكتوبر، لدعم قطاع الصناعة حتى يكون الرائد في عملية التنمية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية، اليوم، أن هذه المناطق ستدعم قطاع الصناعة بشكل كبير، وتخلق فرص عمل كبيرة جدًا حتى تكون جزءًا من زيادة التبادل التجاري مع دولة تركيا خلال الفترة المقبلة.

تبادل متوازن

وأكد أن التبادل التجاري بين مصر وتركيا متوازن، 50% لمصر و50% لتركيا، ومن مصلحة الدولتين أن ينمو حجم التبادل التجاري ويتضاعف.

وقرر رئيس الحكومة تشكيل المجموعة الوزارية لريادة الأعمال برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، رانيا المشاط. وتضم المجموعة في عضويتها كلاً من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير المالية، ووزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة الصناعة والبنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية.

ويهدف تشكيل المجموعة إلى تعزيز قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال في مصر لتحقيق نمو اقتصادي مستدام، قائم على التنافسية والمعرفة.

ومن خلال هذه المجموعة، تسعى الحكومة إلى خلق فرص عمل لائقة وتعظيم استفادة الاقتصاد المحلي من الشركات الناشئة، باعتبارها محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي المتسارع.

كما نص القرار على إمكانية دعوة الوزراء ورؤساء الهيئات وغيرهم من الخبراء والمتخصصين لحضور اجتماعات المجموعة، ويشارك مستشارو رئيس مجلس الوزراء المختصون في تلك الاجتماعات.

دعم الشركات الناشئة

تتمثل أهداف المجموعة الوزارية في تنسيق العمل الحكومي من أجل سياسات داعمة للشركات الناشئة، وتعزيز بيئة ريادة الأعمال، بالإضافة إلى مساعدة الشركات الناشئة في التوسع إلى الأسواق الدولية.

كما تعمل المجموعة على ربط التحديات الملحة في قطاعات الدولة المختلفة بحلول مبتكرة تقدمها الشركات الناشئة.

ويأتي ضمن أولويات المجموعة الحد من هجرة العقول من خلال دعم رواد الأعمال، خاصة الشباب والمرأة، ودعم الشركات الناشئة التي تعتمد على العمالة الكثيفة.

search