الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:17 م

"بروتون": بدء تجميع سيارة "ساجا" محليًا في مصر

فريق بروتون في مصنع الشركة بمصر

فريق بروتون في مصنع الشركة بمصر

إسلام عزام

A A

أعلنت شركة بروتون عن بدء عمليات التجميع المحلي (CKD) لسيارتها "ساجا" في مصر، بعد استلام الشحنة الأولى من مجموعات التجميع المحلي.

قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة بروتون روسلان عبد الله، إن مبيعات التصدير تشكل مجالًا مهمًا للشركة، حيث تسعى لتحقيق أهدافها طويلة الأجل في ظل وصول سوق السيارات الماليزي إلى مرحلة التشبع.

عمليات التجميع المحلي في مصر

وأضاف عبد الله، أن بدء عمليات التجميع المحلي في مصر يمثل خطوة نحو تحويل البلاد إلى مركز تجميع وتصدير السيارات لأسواق شمال إفريقيا. 

حجم المبيعات 

وأوضح أن النمو المستقبلي في حجم المبيعات سيأتي من الأسواق الخارجية، مع التوقع بزيادة الطلب الاستهلاكي في المستقبل. 

كما أشار إلى أن مصنع التجميع الجديد في مصر يُضاف إلى عدد مصانع شركة بروتون التي تشارك في أنشطة CKD وSKD خارج ماليزيا، ليصبح العدد خمسة مصانع.

وتواجدت علامة "بروتون" في السوق المصرية منذ عام 2004 بالتعاون مع مجموعة عز العرب للسيارات، حيث تم تصدير ما يقرب من 17,000 وحدة مكتملة الصنع (CBU) إلى مصر. 

ويتوقع شحن أكثر من 1,400 وحدة إلى البلاد قبل نهاية عام 2024، مع بدء التجميع المحلي في ديسمبر من هذا العام في مصنع تجميع تملكه مصانع عز العرب السويدي للسيارات (ESAF). 

حجم الإنتاج المستهدف لعام 2025

ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج المستهدف لعام 2025 إلى ما يزيد عن 5,000 وحدة من طراز بروتون ساجا.

وفي ذات السياق، قال ستيفن شو، مدير المبيعات الدولية في شركة بروتون، إن تجميع بروتون ساجا محلياً في مصر يساهم في تحقيق هدف الحكومة المصرية بتقليل عدد الواردات مكتملة الصنع وتشجيع أنشطة التجميع المحلي. 

إيرادات 

وأوضح "شو"، أن الشركة تتوقع تحقيق إيرادات تبلغ 570 مليون رينغيت ماليزي من تصدير حزم التجميع المحلي (CKD) إلى مصر حتى نهاية عام 2026، بالإضافة إلى 20 مليون رينغيت ماليزي من أنشطة تصدير الأجزاء. 

كما من المتوقع أن يجني الاقتصاد المصري ما يصل إلى 180 مليون رينغيت ماليزي من الرسوم والضرائب على تجميع سيارات بروتون في البلاد.

search