الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:00 ص

بعد واقعة "عزاء الكلب".. مظهر شاهين يصف منتقديه بـ"الدواعش”

الشيخ مظهر شاهين

الشيخ مظهر شاهين

منى الصاوي

A A

أثار إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، الشيخ مظهر شاهين، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما قدم واجب العزاء للفنان خالد الصاوي، في وفاة كلبه، وتصدر على إثر تصريحاته محركات البحث خلال اليومين الماضيين.

حسرة وخيبة أمل

أعرب شاهين عن استيائه من انتقاد أحد الدعاة لمواساته الفنان خالد الصاوي في وفاة كلبه، واصفًا ذلك بـ"الأمر الذي يدعو للحسرة وخيبة الأمل"، خاصةً أنه صادر عن "شخص من المفترض أنه شيخ ومعمم".
وكتب شاهين منشورًا له على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك"، اليوم، قال فيه: "أن ينتقدني شخص عادي لأي سبب هذا أمر وارد، وقد يعذر لجهله بأمور دينه، أما أن يتهكم عليَّ شخص من المفترض أنه شيخ ومعمم بمناسبة تعزيتي الفنان خالد الصاوي في موت كلبته فهذا أمر يدعو للحسرة وخيبة الأمل".

الجهل بأمور الدين

وأرجع السبب لأمرين: "الأول، إما أنه جاهل بأمور دينه ولا يعرف شيئا عن رحمة الإسلام وسماحته، ولا عما ورد عن نبينا العظيم في هذا الشأن وكيف أنه – صلي الله عليه وسلم – واسى طفلا صغيرا في موت عصفوره الذي كان يحبه".
وتابع، "السبب الثاني أن يكون داعشيًا متطرفًا لا يفكر إلا بعقولهم المظلمة وقلوبهم القاسية التي لا تعرف إلا القسوة والدماء والتحريم والتكفير، وتبعد عن روح الإسلام السمحة، حتى وإن ارتدي ثوبا أزهريا معمما – للأسف الشديد – في حين أنه لا يمت إلى منهج الأزهر المعتدل بصلة، والأزهر من أمثاله براء".

حزن ومواساة

وأضاف شاهين في منشوره، "تارة أخري يتهكم من مواساة إنسان لإنسان فقد كلبته فحزن عليها حزنا شديدا، ونسي أن رسولنا الكريم ما أرسله ربه - جل وعلا - إلا رحمة للعالمين (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)، الرحمة التي بها نتراحم فيما بيننا ويواسي بعضنا بعضا حين تحل المصيبة أيا كان نوعها، فطالما وجد الحزن وجبت المواساة، أيا كان سبب الحزن، فتلك أمور تخضع لتقدير المصاب".

وأشار في منشوره إلى أن إذا لم تتسع رحمة الإسلام لحيوان ضعيف جائع، أو إنسان مكلوم في كلبته التي عاشت بينهم، ولعبت معهم، وأحبوها وأحبتهم، ورأوا من وفائها وحنانها ما قد لا يجدوه عند بعض البشر "أمثال هذا الشيخ" فلمن تتسع إذن، إن رحمة الله - تعالي - بمخلوقاته أرحب وأوسع بكثير من هذه العقول الضيقة المظلمة (ورحمتي وسعت كل شئ).

داعشيون بلباس مشايخ

واختتم مظهر شاهين منشوره قائلًا، "هؤلاء الداعشيون في ثياب المشايخ لا يعرفون شيئا عن هذه المعاني، لا يعرفون الرحمة ولا المواساة، لا لإنسان ولا لحيوان، حتى صارت قلوبهم كالحجارة أو أشد قسوة، ويسيئون إلي الإسلام أكثر من أعداء الإسلام، بل وصاروا عبئا ثقيلا عليه وعلى مجتمعاتنا، وعلى ذلك فقد بات دور العلماء المستنيرين المعتدلين في التصدي لأمثال هذا الداعشي واجب".

انتقاد محمد أبو بكر

جاء ذلك بعد أن انتقد الداعية الإسلامي محمد أبو بكر تعزية الشيخ مظهر شاهين للفنان خالد الصاوي في وفاة كلبته، معبرًا عن استنكاره عبر منشور على فيسبوك، حيث قال: "تخيل وصلنا إلى يوم يقوم أحد العلماء المشهورين بتقديم واجب العزاء والمواساة لأحد الفنانين في وفاة كلبته، ولا عزاء للمستضعفين لبني الإنسان".

وفاة كلبة خالد الصاوي

وقدم شاهين تعازيه للفنان خالد الصاوي عبر منشور على فيسبوك، قائلاً: "صادق المواساة للأخ الفنان خالد الصاوي في موت كلبه، سائلًا المولى سبحانه وتعالى أن يربط على قلبه ويلهمه الصبر على فراقه، فالحزن عند الموت رحمة في قلوب العباد، والإسلام دين الرحمة بكل مخلوق أليف".
ونشر الفنان خالد الصاوي، صورة مؤثرة تجمعه بكلبه الراحل على حسابه على فيسبوك، وعلق عليها بكلمات مؤثرة: "باي باي حبيبة قلب بابي.. يا رب أرجوك اجمعني بيها وبميكي يومًا ما، إن شالله في حلم طويل".

search