السبت، 05 أكتوبر 2024

06:15 ص

"أرض الفيروز" تزخر بالكنوز الأثرية.. قلاع وحصون ملوك مصر عبر التاريخ

ارض الفيروز

ارض الفيروز

أحمد مصطفي

A A

تتميز شبه جزيرة سيناء بتنوع طبيعتها ومناخها وثرائها الحضاري والتاريخي، حيث تضم جبالاً شاهقة وسهولاً خضراء وشواطئ رملية ومرجانية وواحات خصبة ومناطق صحراوية قاحلة.

تحتوي سيناء على معالم أثرية وتاريخية ودينية عدة تشهد على مرور الحضارات والأنبياء والقوافل التجارية والحجاج على أرضها، ونستعرض في هذا التقرير عددا من المعالم الأثرية التي تقع في أرض الفيروز.

المعالم الأثرية

يوجد بها مجموعة الطرق التاريخية منها طريق "حورس الحربي" الذي أقام عليه ملوك مصر العظماء قلاعا وحصونا لمد الجيوش بالمؤن والعتاد، وطريق العائلة المقدسة، وطريق الفتح الإسلامي، بالإضافة الى أنه يوجد بها عدد من التلال الأثرية مثل تل الخروبة، وتل الحبوة، وتل قصرويت، وتل الحير، وتل الفرما وغيرهم

المعالم الأثرية في سيناء

من أهم المعالم الأثرية في سيناء معبد حتحور في سرابيط الخادم، الذي يعود إلى العصور الفرعونية، ويقع فوق قمة إحدى الهضاب العالية، وحوله بقايا مناجم الفيروز والنحاس التي استخدمها المصريون القدماء.

كما يوجد في سيناء العديد من القلاع والحصون التي شيدت في مختلف العصور؛ لحماية الطرق والموانئ والمدن، أبرزها قلعة صلاح الدين على جزيرة فرعون قرب طابا، وقلعة نخل على الطريق الدولي السويس-طابا، وقلعة رأس راية في نويبع، وقلعة الجندي في العريش.

السياحة الدينية

أما من حيث السياحة الدينية، فتتركز في منطقة سانت كاترين ووادي فيران، حيث يقع جبل موسى الذي شرف الله تعالى موسى عليه السلام بأن كلمه فيه، وتلقى منه ألواح الشريعة، ويحرص السياح على تسلقه لمشاهدة شروق الشمس الرائع.

كما يقع في سيناء دير سانت كاترين الذي يعد أقدم دير مسيحي في العالم، ويضم كنيسة العذراء ومكتبة ثمينة وشجرة العبقرية التي يعتقد أنها نبتت من عصا موسى عليه السلام.

 المواقع الدينية في سيناء

ومن المواقع الدينية الأخرى في سيناء مقام النبي صالح ومقام النبي هارون وعيون موسى وحمام فرعون وطريق المحمل وطريق العائلة المقدسة.

وكذلك دير البنات وهو دير مسيحي قديم يقع في وادي السيدة في شمال سيناء، ويعود تاريخه إلى القرن السادس الميلادي.

ويعتبر الدير من أهم المواقع الأثرية في سيناء، حيث يحتوي على عدة كنائس ومقابر ومخطوطات وفنون دينية، ويقال إن الدير كان مأوى للعذراء مريم وسيدنا عيسى عليه السلام عندما هربا من هيرودس إلى مصر.

المحميات الطبيعية

بالإضافة إلى السياحة الأثرية والدينية، تتمتع سيناء بالسياحة الطبيعية والبيئية والمغامرات، فهي تضم محميات طبيعية مثل محمية رأس محمد ومحمية نبق ومحمية أبو جلوم، وتوفر فرصاً لممارسة الرياضات المائية والغطس والسباحة والتخييم والتسلق والسفاري والرحلات الصحراوية.

كما تشتهر سيناء بثقافتها وتراثها البدوي، وتقدم للزوار فرصة للتعرف على عادات وتقاليد وموسيقى وفنون وأطعمة ومشروبات البدو، والاستمتاع بالضيافة والحفاوة والكرم. 

search