الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:43 م

"فرانسين" يدفع أسعار النفط للارتفاع 2%

أسعار النفط

أسعار النفط

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2%، اليوم الخميس، حيث قام المنتجون بتقييم تأثير الإعصار فرانسين على الإنتاج في خليج المكسيك الأمريكي، بعد أن اجتاح مناطق بحرية منتجة للنفط قبل أن يتحول إلى عاصفة استوائية.

وأفاد مكتب السلامة وإنفاذ البيئة الأمريكي، بأن أكثر من 730 ألف برميل يوميًا، أو ما يقرب من 42% من إنتاج النفط في خليج المكسيك، توقفت بسبب العاصفة فرانسين يوم الخميس.

أسعار النفط

سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعًا قدره 1.66 دولار، أو 2.5%، لتصل عند التسوية إلى 68.97 دولار للبرميل. كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.36 دولار، أو 1.9%، لتبلغ 71.97 دولار للبرميل.

وشهد كلا العقدين ارتفاعًا بأكثر من 2%، أمس الأربعاء، حيث قامت الشركات بإخلاء المنصات البحرية بسبب الإعصار. 

تأثير إعصار فرانسيس

أوضح محللون في "بنك يو.بي.إس"، أن الاضطرابات قد تؤدي إلى خفض الإنتاج من خليج المكسيك بنحو 50 ألف برميل يوميًا خلال هذا الشهر.

ومع ذلك، حذر بعض المحللين من أن تأثير فرانسين قد يكون قصير الأجل، حيث فقد الإعصار شدته بسرعة بعد وصوله إلى اليابسة في لويزيانا مساء الأربعاء. وقال أليكس هودز، المحلل في StoneX، في مذكرة للعملاء، إن ذلك قد يحول انتباه سوق النفط مرة أخرى نحو نقص الطلب العالمي.

وأعيد فتح موانئ تصدير النفط والوقود من جنوب إلى وسط تكساس اليوم، كما تم تكثيف عمل المصافي.

الطلب العالمي

تأثرت الأسعار أيضًا بالمخاوف بشأن ضعف الطلب العالمي على النفط، خاصة من الصين، أكبر مستورد، حيث استقرت العقود الآجلة لخام برنت قرب أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات يوم الثلاثاء، بعد أن خفضت مجموعة أوبك+ توقعاتها لنمو الطلب السنوي للشهر الثاني على التوالي.

وأشار محللون، إلى أن أسعار البنزين في الولايات المتحدة تتجه نحو أدنى مستوياتها منذ ثلاث سنوات بسبب ضعف الطلب ووفرة الإمدادات، حيث يمثل استهلاك البنزين في الولايات المتحدة نحو 9% من الطلب العالمي على النفط.

الإنتاج الليبي

كما يراقب المشاركون في السوق عن كثب الأزمة المستمرة بشأن السيطرة على البنك المركزي الليبي، التي أدت إلى انخفاض إنتاج النفط وخفض الصادرات من البلاد. ورغم التوصل إلى اتفاق مبدئي الأسبوع الماضي لحل الأزمة، إلا أن الوضع لا يزال غير مستقر.

وقال محللون في FGE للاستشارات، إن إنتاج النفط الخام في ليبيا يتعافى وتستأنف تحميلات التصدير، لكنهم حذروا من أن التعافي الكامل لا يزال غير مؤكد.

search