الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:09 م

لليوم الثاني.. أسعار القمح تواصل صعودها عالميًا

مزارع القمح

مزارع القمح

واصلت أسعار القمح في البورصات العالمية خلال تعاملاتها اليوم آخر جلسات الأسبوع، وذلك بعد توصلت إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو الماضي، في أعقاب إعلان أوكرانيا استهداف روسيا لسفينة حبوب تابعة لها أثناء رحلتها إلى الموانئ المصرية. 

وارتفعت العقود الآجلة للقمح بنسبة 2.3% إلى 5.92 دولار للبوشل (البوشل الواحد يعادل 27.22 كيلوجرام من القمح)، وذلك بعد أن سجلت ارتفاعا بأكثر من 2% خلال تعاملات أمس وصعدت لفترة وجيزة إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو عند 5.93 دولار قبل أن تغلق عند 5.8 دولار للبوشل. 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس، إن سفينة تابعة لبلاده تعرضت لقصف روسي أثناء مغادرتها المياه الأوكرانية باتجاه مصر. 

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها سفينة حبوب أوكرانية للقصف في مياه محايدة منذ العام 2022، الأمر الذي عزز المخاوف بشأن عودة تعطل إمدادات القمح القادم من أوكرانيا أو منطقة البحر الأسود عموما بما يعدد سلاسل التوريد العالمية بأزمة جديدة. 

وتُعد روسيا أكبر مصدر للقمح عالميا، فيما تأتي أوكرانيا في المركز الربع، لذا أدى اندلاع الشرارة الأولى للحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022 لدفع أسعار القمح العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ سبتمبر 2012 لتتجاوز مستوى 9.2 دولار للبوشل، قبل أن تتراجع لاحقا.

ومنذ بداية الشهر الحالي، ارتفعت أسعار القمح في البورصات العالمية بأكثر من 10%، وسط انتعاش مستويات الطلب العالمي. 

search