الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:34 م

وزيرة الهجرة لـ"تليجراف مصر": رجعنا 10 آلاف مواطن من السودان

وزيرة الهجرة ومحررة تليجراف مصر

وزيرة الهجرة ومحررة تليجراف مصر

آلاء مباشر

A A

تمكنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج من إعادة 20 مصريًّا يدرسون في السودان، حسبما قالت الوزيرة، سها جندي، مؤكدة أن 38 آخرين سيصلون خلال أيام.

وقالت جندي إنه لا توجد مصالح سياسية أو اقتصادية تقف عائقًا أمام عودة الطلاب المصريين من السودان، مضيفة: "مش عاوزينهم يروحوا هناك، لأننا بنحرص جدا على الطلاب الراجعين من مناطق النزاعات والحروب".

وبررت "جندي" لـ"تليجراف مصر"، عودة 58 طالبا وطالبة مصريين إلى السودان بعد إجلائهم منها، بأن بعضهم أوشك على إنهاء دراسته، ورغب في استكمالها هناك حتى لا تُهدر سنة من عمره، وبعضهم الآخر راح ليأتي بشهادة تحركات، ليتمكن من الالتحاق بالجامعات المصرية.

خلية أزمة

وأضافت أنه تم تشكيل "خلية أزمة" على المستوى الوطني من كافة المؤسسات والجهات المعنية في مصر لحماية الطلاب، معبرة عن مدى خوفها وقلقها عندما علمت بعودة طلاب مصريين إلى أماكن الحروب في السودان: "أنا اعتبرتهم ولادي، لأني ماجبتهمش بالساهل، بس هما استهانوا بحياتهم جدا". 

وواصلت أن السفارة المصرية في الخرطوم أبلغت الأمن، وتم تجهيز أتوبيسات لإعادتهم، رغم الحروب والمناوشات التي شهدها الطريق.

وأشارت إلى أنه تم إجلاء نحو 10 آلاف مواطن، معظمهم من الطلبة والطالبات، منذ اندلاع الأزمة في السودان بين طرفي الصراع.

واختتمت الوزيرة بأنها تحاول قدر المستطاع توفير فرص بديلة مُرضية للمصريين، حتى لا يلقوا بأيديهم إلى التهلكة، من خلال الهجرة غير الشرعية، بحثا عن "دولة الحلم" كما يتوقعونها.

search