الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:43 م

بعد إعصار "فرانسين".. استئناف الإنتاج الأمريكي يخفّض أسعار النفط

أسعار النفط

أسعار النفط

حسن راشد

A A

تراجعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، بعد استئناف إنتاج الخام الأمريكي في خليج المكسيك عقب انتهاء إعصار فرانسين، الذي أثر مؤقتًا على عمليات الإنتاج. 

كما أظهرت البيانات زيادة أسبوعية في عدد منصات الحفر الأمريكية، مما أثر على الأسعار.

أسعار النفط

سجلت العقود الآجلة لخام برنت سعر تسوية بلغ 71.61 دولارًا للبرميل، بانخفاض قدره 36 سنتًا أو 0.5%. 

فيما بلغ سعر التسوية للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 68.65 دولارًا للبرميل، منخفضًا 32 سنتًا، بما يعادل 0.5%.

وقال بوب ياوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة في شركة ميزوهو بنيويورك، إن استئناف أنشطة الإنتاج والتكرير في ساحل الخليج الأمريكي دفع المستثمرين إلى التخلص من عقود النفط، ما ساهم في انخفاض الأسعار.

أداء الأسبوع

خلال الأسبوع، شهدت العقود الآجلة للنفط ارتفاعًا بعد الزيادات الحادة التي كانت مرتبطة بالعاصفة في بداية الأسبوع، مما أنهى سلسلة من الانخفاضات. 

وارتفع خام برنت بنحو 0.8% منذ إغلاق جلسة الجمعة الماضية، بينما حقق خام غرب تكساس الوسيط مكاسب بنسبة 1.4%.

منصات النفط

أظهرت البيانات الرسمية اعتبارًا من يوم الخميس أن إعصار فرانسين أدى إلى إغلاق حوالي 42% من إنتاج النفط في خليج المكسيك، الذي يمثل نحو 15% من إجمالي إنتاج الولايات المتحدة. 

ومع استئناف الإنتاج، تأثرت أسعار الخام أيضًا بزيادة عدد منصات الحفر الأمريكية.

وسجلت مجموعة خدمات الطاقة "بيكر هيوز" أكبر زيادة أسبوعية في منصات النفط والغاز الطبيعي خلال عام، حيث ارتفع عدد منصات النفط والغاز بمقدار ثمانية إلى 590 في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر، وهو أعلى مستوى منذ منتصف يونيو. 

وكانت هذه الزيادة هي الأكبر منذ سبتمبر 2023، مع ارتفاع منصات النفط الخام بمقدار خمس منصات إلى 488، وزيادة منصات الغاز بمقدار ثلاث منصات إلى 97.

توقعات الطلب

خفضت كل من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما لنمو الطلب على النفط هذا الأسبوع بسبب التحديات الاقتصادية التي تواجهها الصين، التي تُعد أكبر مستورد للنفط في العالم.

كما أشارت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء إلى أن مخزونات النفط الأمريكية ارتفعت في جميع المجالات خلال الأسبوع الماضي، نتيجة زيادة واردات الخام وتراجع الصادرات، في حين شهد الطلب على الوقود تراجعًا.

توقعات الفائدة الأمريكية

يتطلع المستثمرون الآن إلى اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والذي يستمر ليومين الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يتم خفض أسعار الفائدة يوم الأربعاء، مما قد يؤثر بدوره على أسواق الطاقة.

search