الأحد، 22 سبتمبر 2024

11:27 م

مساعد وزير الصحة: نعمل على حل مشكلة الغسيل الكلوي

مساعد وزير الصحة والسكان للمستشفيات الدكتور احمد سعفان

مساعد وزير الصحة والسكان للمستشفيات الدكتور احمد سعفان

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشف مساعد وزير الصحة والسكان للمستشفيات، الدكتور أحمد سعفان، عن الاستعداد لتشغيل مجمع الرعايات المركزة بمجمع مستشفى حميات العباسية، ومجمع مستشفى سوهاج العام بسعة 30 سريرا، وطهطا العام 15 سريرا، ومجمع حميات الإسكندرية، لافتا إلى أنه جار العمل على استكمال المشروع القومي للرعايات والحضانات، بهدف تقليل ساعات الانتظار التي يجري العمل خلالها لتوفير سرير رعاية مركزة.

خطة حل مشكلة نقص أسرة الرعاية

أكد سعفان، في حوار خاص لـ"تليجراف مصر"، أن ذلك جزء من خطة العمل على حل مشكلة نقص أسرة الرعاية المركزة لحل أزمة توفير الرعايات، ويتم تصميم رعايات تحتوي الواحدة في المستشفى الواحد على 100 سرير في الغالب.

أضاف مساعد وزير الصحة والسكان للمستشفيات، أن"مجمع أسرة رعاية مركزة"، يطلق عليه "هاب"، ولا يقل عن 60 سريرا للمجمع الواحد، لافتا إلى أن ذلك سيتم تصميمه في المحافظات التي تواجه كثافة كبيرة في عدد السكان مثل محافظة القاهرة، والإسكندرية، وأسيوط، وسنبدأ بها التجربة في هذه المحافظات.

مشكلة الغسيل الكلوي

قال الدكتور أحمد سعفان، إنه تم طرح حلول غير تقليدية ولها تأثير على المرضى في الخطة الطموحة بحلول 2030- 2050، لإيجاد حل جذري لمشكلة الغسيل الكلوي في مصر، وإعادة هيكلته وميكنته لرفع المعاناة عن المرضى.

الإنفاق الحكومي

أوضح، أن جملة الإنفاق الحكومي على مرضى الفشل الكلوي يتجاوز 4.5 مليار جنيه، بسبب عدم وجود ميكنة لهذا النظام.

مرضى الغسيل

تابع مساعد وزير الصحة والسكان، أن ارتباط المريض بمكان واحد معين ينتظم فيه للغسيل الكلوي طوال حياته، وأحيانا لا يجد المريض مكانا آخر يقوم فيه بالغسيل الكلوي، مشيرا إلى أنه من ضمن المشاكل الأخرى، وجود فجوة كبيرة بين مرضى الغسيل الكلوي الذين يقومون بالغسيل الكلوي في المستشفيات الحكومية والخاصة.

مستلزمات الغسيل الكلوى

أوضح أنه يتم العمل على توفير جميع مستلزمات المريض من الغسيل الكلوي، ويتم صرفها من وزارة الصحة، وإرسالها في المكان الذى يختاره المريض للغسيل فيه أسبوعا بأسبوع، وذلك من خلال السيطرة والحوكمة على النظام لضمان كفاءة الجلسة.

موبايل أبلكيشن

أضاف الدكتور أحمد سعفان، أن المريض يمكن أن يختار أي مستشفى خاص أو حكومي ليقوم بالغسيل فيها على نفقة الدولة، وسيتم تصميم برنامج على الموبايل "موبايل أبلكيشن" يختار فيه المكان الذي يرغب الغسيل فيه مجانا على نفقة الدولة والتأمين الصحي.

search