الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:26 م

عودة “سبيس إكس” إلى الأرض.. تفاصيل رحلة الـ5 أيام في الفضاء

سبيس إكس

سبيس إكس

حبيبة وائل

A A

عاد رائد الفضاء الملياردير جاريد إيزاكمان، اليوم الأحد، إلى الأرض مع طاقمه بعد رحلة استمرت خمسة أيام، وحققت ارتفاعًا قياسيًا لم يسبق لأحد الوصول إليه منذ عهد رواد الفضاء التابعين لوكالة ناسا، وفقًا لصحيفة "ذا جارديان".  

وهبطت كبسولة الفضاء “سبيس إكس” في خليج المكسيك بالقرب من منطقة دراي تورتوجاس بولاية فلوريدا، في ظلام ما قبل الفجر، وكان على متنها جاريد إيزاكمان، إلى جانب مهندسين وطيار سابق في سلاح الجو الأمريكي. 

ارتفاع عملية السير

وفي أثناء الرحلة، تمكن الطاقم من إجراء أول عملية سير خاصة في الفضاء على ارتفاع بلغ 740 كيلومترًا فوق سطح الأرض، وهو ارتفاع أعلى من محطة الفضاء الدولية وتلسكوب هابل الفضائي. 

وقد وصلت المركبة الفضائية إلى ذروتها بارتفاع 1411 كيلومترًا بعد إطلاقها يوم الثلاثاء الماضي. 

وأصبح إيزاكمان وهو رائد أعمال تكنولوجي؛ الشخص رقم 264 الذي تجول في الفضاء منذ أن أجرى الاتحاد السوفيتي أول عملية سير في الفضاء عام 1965، بينما أصبحت سارة جيليس من سبيس إكس الشخص رقم 265. وأجريت جميع عمليات السير في الفضاء السابقة بواسطة رواد فضاء محترفين فقط.

واستغرقت عملية سير إيزاكمان في الفضاء أقل من ساعتين، وهي مدة أقصر بكثير من تلك التي تستغرقها عمليات السير في محطة الفضاء الدولية. 

من جانبها اعتبرت شركة “سبيس إكس” هذا التدريب القصير بداية لاختبار تكنولوجيا بدلات الفضاء للمهام المستقبلية الأطول إلى المريخ.

الرحلة الثانية

وكانت هذه الرحلة هي الثانية التي قام بها إيزاكمان مع سبيس إكس، بعد رحلتين سابقتين ضمن برنامج استكشاف الفضاء الممول شخصيًا الذي يحمل اسم "بولاريس"، بعد "نورث ستار". 

وقد دفع مبلغًا غير معلن عنه لأول رحلة فضائية له في عام 2021، حيث اصطحب معه الفائزين في مسابقة وناجيًا من سرطان الأطفال، وجمع أكثر من 250 مليون دولار لمستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال. 

وبالنسبة لمهمة "بولاريس داون" التي اكتملت مؤخرًا، تقاسم إيزاكمان، ومؤسس شركة "Shift4" لمعالجة بطاقات الائتمان والرئيس التنفيذي لها، التكلفة مع سبيس إكس، لكن لم يتم الكشف عن المبلغ المُنفق.

search