السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

الأرض تهتز 9 أيام.. علماء يحلون اللغز

جبل جليدي

جبل جليدي

خاطر عبادة

A A

بعد انهيار قمة جبل جليدي في جزيرة جرينلاند، سجل العلماء هزة أرضية في جميع أنحاء الأرض لمدة تسعة أيام متتالية، وأطلقت موجة تسونامي ضخمة، بلغ ارتفاعها حجم ناطحة سحاب، 200 متر، الأمر الذي حير العلماء في جميع أنحاء العالم.

لغز الهزات الأرضية 

ووفقا للدراسة، التي نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، الأحد، أنه حتى الآن، لم يكن أحد يعرف سبب  النشاط الزلزالي الغامض الذي بدأ في سبتمبر 2023 واستمر لأكثر من أسبوع، ودفع اللغز فريقًا دوليًا من العلماء لتتبعه حتى وصل إلى لغز الانهيار الأرضي.

وقبل عام، سجلت أجهزة قياس الزلازل في جميع أنحاء العالم إشارة زلزالية مخيفة، زلزال شعر به جميع أنحاء العالم وجعل الأرض تهتز لمدة تسعة أيام؛ لقد كان وراء هذه الظاهرة تسونامي ضخمًا.

ارتفاع الموج 200 متر

في سبتمبر 2023، التقطت أجهزة في جميع أنحاء العالم الإشارة الزلزالية، التي تم اكتشافها بعد ذلك في جرينلاند، حيث أدى انهيار أرضي كبير في المضيق البحري إلى موجة بارتفاع 200 متر هزت الأرض لمدة تسعة أيام، واستمرت الاهتزازات لفترة طويلة لأن الموجة الضخمة كانت محاصرة في المضيق البحري، وتتحرك من جانب إلى آخر، حتى تلاشت.

ولم يتسبب الانهيار الجليدي أو التسونامي الناتج عنه في وقوع إصابات، ووقعت الأحداث بالقرب من طريق تسلكه السفن السياحية، لكن لحسن الحظ لم تكن إحدى السفن تبحر عبره في هذا الوقت، حيث كان من الممكن أن يؤدي ذلك إلى مأساة. 

وتوصل فريق الخبراء، المكون من علماء من جميع أنحاء العالم، إلى هذا الاستنتاج، وتم نشر النتائج في مجلة Science، ووفقا للعلماء، فإن الظواهر من هذا النوع تحدث بسبب ذوبان الأنهار الجليدية في جرينلاند بسبب تغير المناخ.

وقال ستيفن هيكس من كلية لندن الجامعية لشبكة بي بي سي، إنه  عندما اكتشف الزملاء هذه الإشارة لأول مرة في العام الماضي، لم تكن تبدو وكأنها زلزال على الإطلاق، حيث أطلقوا عليها اسم "جسم زلزالي مجهول الهوية". 

كما أضاف أن الهزة استمرت في الظهور كل 90 ثانية لمدة تسعة أيام، حيث تلقى زملاء من الدنمارك، الذين يقومون بالكثير من العمل الميداني في جرينلاند، تقارير عن حدوث تسونامي في مضيق بحري ناء، لذلك تم توحيد الجهود، ومن هنا جاءت الدراسة المجمعة.

وقال كريستيان سفينيفج، المؤلف الرئيسي للدراسة وعالم الجيولوجيا في هيئة المسح الجيولوجي في الدنمارك وجرينلاند، إن الجميع كان في حيرة ولم يكن لدى أحد أدنى فكرة عن سبب هذه الإشارة".

وقال سفينيفج وزملاؤه في الدراسة، إن تغير المناخ مهد الطريق لهذا الانهيار من خلال ذوبان نهر جليدي في قاعدة الجبل وزعزعة استقرار ما يكفي من الجليد والصخور لملء 10 آلاف حمام سباحة أوليمبي. 

search