الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:14 م

أبوالعينين شحاتة.. "جنن مانويل جوزيه" وكافأه المشير طنطاوي

أبو العينين شحاتة

أبو العينين شحاتة

محمود موسى

A A

حادث منعه من سويسرا وسجل هدفه الأول أمام الأهلي وتسبب في جنون المدرب البرتغالي مانويل جوزيه، ولعب لمنتخب مصر تحت قيادة محمود الجوهري ومحسن صالح، كلها في مسيرة أبو العينين شحاتة “نينو”، أحد نجوم الدوري المصري في مطلع الألفية الثالثة.

تنطلق منافسات النسخة رقم 65 من الدوري المصري الشهر المقبل حسب اتحاد الكرة، في فصل جديد من أعرق بطولات الشرق الأوسط، والتي شهدت على مدار تاريخها مواقف وقصص أضفت إلى إثارة اللعبة.

ويقدم “تليجراف مصر” مع قرب انطلاق الدوري، سلسلة حلقات “نوستالجيا” عن أبرز نجوم البطولة على مدار تاريخها، تبدأ مع أبو العينين شحاتة “نينو”، لاعب حرس الحدود وجولدي السابق.

بدأ أبو العينين شحاتة مسيرته مع كرة القدم في جمهورية شبين وتدرج في الأعمار السنة حتى وصل إلى لفريق الأول ولعب معه موسما كاملا.

يقول شحاتة، "سافرت إلى لبنان للاحتراف ولعبت في نادي المبرة، ثم العهد، لمدة 4 سنوات في الفريقين قبل أن أعود إلى نادي المعادن في مصر".

أضاف “نينو” إلى “تليجراف مصر”، "لعبت لعدة أندية أبرزها المعادن (جولدي) حرس الحدود وطلائع الجيش والاتحاد السكندري".

تابع، "أتذكر أول هدف أحرزته في الدوري المصري كان في مرمى عصام الحضري حارس الأهلي، في مباراة خسرناها بهدفين مقابل واحد في موسم 2000-2001".

الوطن سبورت | عصام الحضري: نادم على هروبي من الأهلي..
عصام الحضري

زاد شحاتة، "أحرزت هدفًا آخر في مرمى أمير عبد الحميد حارس الأهلي أثناء تواجدي مع طلائع الجيش، وبسبب حصلت على مكافأة من الراحل المشير طنطاوي".

أردف، "أتذكر أنني لعبت موسما كاملا بإصابة في الغضروف لا أعلن عنها شيئنا، بينما كنت مع جولدي، ووقتها كنت من هدافي  الفريق بتسجيل 7 أهداف خلف أشرف ممدوح بـ9 أهداف، وكنت لكنني تفوقت عليه في صناعة الأهداف".

“جولدي حينها كان يملك جيلا ممتازا من اللاعبين أمثال نادر السيد وطارق مصطفى ومحمود أبو الدهب وخالد جلال وهاني العقبي ومحمد عبد الفتاح كفته وعمرو الدالي وعمرو عبده ونبيل أبو زيد وأكرم عبد المجيد بوالطبع أنا”، يقول اللاعب المعتزل.

“مين نينو ده يا كابتن”

انتقل شحاتة إلى مباراة ضد ضد الأهلي، كان مدافعاه أحمد السيد وشادي محمد مكلفان برقابته، وبسبب قدراته البدنية والفنية قرر ثالثهما إبراهيم سعيد الانتقال للعب “مساك” معهما كمدافع بدلا من "ليبرو" ليمكنوا من إيقافه، وهنا “جن جنون” مانويل جوزيه، وفي لحظات توقف طلب من إبراهيم سعيد بالعودة إلى مركزه.

مانويل جوزيه يتحدث عن أهم لحظة في مسيرته مع الأهلي - بطولات
مانويل جوزيه

واصل، "أمام الزمالك كنت أقدم مستوى رائع في مواجهة مدافعه إبراهيم حسن، وفي كل كرة استلمها كان مدربي محمد صلاح يصرخ علي (خده وروح يا نينو)، وفي إحدى المرات سأله (حسن) (مين نينو ده يا كابتن؟)".

أضاف أبو العينين شحاتة، "بعد تألقي مع جولدي كنت على وشك الانضمام إلى نادي زيورخ السويسري عام 2001 رفقة معتصم سالم مدافع الإسماعيلي، قبل أن أتعرض إلى حادثة عطل رحلة احترافي".

يقول إن الأهلي والزمالك فاوضاه، ولكن المهندس إيهاب صالح رئيس نادي جولدي، وقتها، رفض رحيله، كاشفا أنه كان يتمنى الانضمام إلى القلعة الحمراء.

في ذكري وفاته.. محطات في حياة جنرال الكرة المصرية محمود الجوهري - رياضة -  الوطن
محمود الجوهري

“فوزي” في ليلة ممطرة

انتقل اللاعب إلى مرحلته الدولية مع منتخب مصر، ويقول “انضممت للفريق تحت قيادة الراحل محمود الجوهري لكنني لم أشارك، كما لعبت بشكل أساسي مع محسن صالح في بطولة البحرين الودية الدولية”.

روى شحاتة موقف طريفا في رحلته الدولية ببطولة البحرين، إذا كان في إجازة من فريق حرس الحدود وأغلق هاتفه وبعد إعلان قائمة المنتخب التي شملت اسمه، لم يعثر عليه، وهنا تواصل مدربه حلمي طولان مع حارس مرمى الحرس أحمد فوزي، وطلب منه الذهاب إلى منزله في قرية “زنارة” بمحافظة المنوفية، وكانت ليلة ممطرةن فقط ليخبرني باختياري في منتخب مصر.

لعب “أبوالعينين” أيضًا لمنتخب مصر العسكري تحت قيادة منير أبو عقيلة الفنية، وقدم أفضل مواسمه مع جولدي وحرس الحدود، وكون ثلاثيا رائعا مع نبيل أبو زيد وأشرف ممدوح.

وصف شحاتة مدافع الأهلي والزمالك السابق إبراهيم سعيد بأنه “أفضل لاعب”، ويراه متكاملا، وبعده المدافع وائل جمعة، وعصام الحضري ونادر السيد وعبد الواحد السيد أفضل حراس المرمى الذين واجههم.

أفضل تشكيل ممن واجههم أو لعب معهم شحاتة، هم "نادر السيد، وسمير كمونة، وخالد جلال، وسيد معوض، وطلحة راغب، ومحمد شوقي، وإبراهيم سعيد، وهادي خشبة، وطارق مصطفى، وأحمد بلال، وياسر ريان". 

search