الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:02 ص

فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي.. صداقة و"موت درامي"

فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي

فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي

ندى إبراهيم

A A

صنفت علاقة الصداقة التي جمعت بين عملاقي الكوميديا فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي، واحدة من أبرز العلاقات في الوسط الفني، كونها تخطت زمالة العمل، إلى كانت حالة إنسانية عميقة استمرت لسنوات طويلة، حتى أصبحت رمزًا للصداقة الحقيقية.

فرقة ساعة لقلبك

بدأت علاقة فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي منذ بداية مشوارهما الفني في المسرح، حيث التقيا ضمن فرقة "ساعة لقلبك" الشهيرة خمسينيات القرن الماضي. 

كان لكل منهما طابعه الخاص في الكوميديا، فالمهندس كان يميل للكوميديا الموقفية التي تعتمد على السخرية من المواقف اليومية، بينما كان “مدبولي” يميل للكوميديا الهادئة التي تعتمد على التفاصيل الدقيقة للشخصيات.

الثنائي على المسرح 

امتدت علاقتهما من المسرح إلى السينما والتلفزيون، وشكلا ثنائيًا كوميديًا فريدًا قدم العديد من الأعمال التي لا تزال محفورة في ذاكرة الجمهور. 

كان أحد أهم أعمال المهندس ومدبولي المشتركة مسرحية "السكرتير الفني"، التي أظهرت تفاهما كبير بينهما على خشبة المسرح، كان ملاحظا للجمهور، وامتد ذلك النجاح إلى “أنا وهو وهي” التي تعتبر من العلامات البارزة في المسرح المصري.

فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي

صداقة العمر 

خلف الكواليس، كانت العلاقة بين المهندس ومدبولي أعمق من مجرد زملاء عمل، ووصف الأول الثاني بأنه "أعز أصدقائه"، بينما كان “مدبولي” يعتبره أخًا ورفيقًا في رحلتهما الفنية.

صداقة طويلة ورحيل في شهرين

توفي عبد المنعم مدبولي في يوليو 2006، وظهر فؤاد المهندس أكثر المتأثرين برحيله، وعبر في مداخلات تلفزيونية عن حزنه العميق بفقدان "صديق عمره"، الذي  كان رفيقًا حقيقيًا له في السراء والضراء، وبعدها بشهرين لحقه، تحديدا في 16 سبتمبر من العام ذاته.

فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي

أعمال للثنائي معًا

قدما المهندس ومدبولي العديد من الأعمال المشتركة التي أثرت السينما والمسرح والتلفزيون المصري، فيما يلي أبرز الأعمال المشتركة بينهما، منها فيلمي “مطاردة غرامية” و"شنبو في المصيدة" 1968.

فيلم “ربع دستة أشرار” 1970، والذي قدم كوميديا نابعة من تفاعل شخصياتهما المختلفة معا.

فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي

فوازير عمو فؤاد

على الرغم من أن سلسلة فوازير “عمو ؤاد” كانت مركزة على فؤاد المهندس، إلا أن عبد المنعم مدبولي شارك في بعض حلقاتها بأدوار صغيرة أو ظهور كضيف.

search