الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:09 ص

فؤاد المهندس.. 5 مسرحيات عبقرية بـ"رسائل سامية"

فؤاد المهندس

فؤاد المهندس

ندى إبراهيم

A A

“سك على بناتك” أو “أنا وهو وهي” إضافة إلى عدد كبير من الأعمال المسرحية، صنفت فؤاد المهندس رائد للكوميديا وأحد أعمدة المسرح العربي، منها 5 اعتبرت أيقونية بفضل ما حملته من “رسائل مجتمعية”، تتعلق بالأسرة والزواج والأبوة.

فؤاد المهندس

تميزت أعمال فؤاد المهندس بروح الفكاهة الراقية التي حاول من خلالها تقديم مزيج بين كوميديا الموقف والكلمة من خلال “إيفيهات جديدة”، فضلا عن أفكارها التي أرشفت 5 مسرحيات ذات "رسائل سامية" كما وصفها بنفسه، في قائمة أفضل ما قدم على خشبة المسرح في مصر.

السكرتير الفني

تعتبر "السكرتير الفني" أول مسرحيات المهندس سنة 1968، جذبت جمهورا كبيرا بسبب أسلوبها النقدي الساخر من البيروقراطية في المؤسسات. 

تدور قصة المسرحية حول العلاقة بين الموظف ومديره، وتمزج بين الفكاهة والتفكير في كيفية إصلاح العيوب المؤسسية، وحملت رسالة بأهمية الإدارة الفعالة والعلاقة الصحية بين المدير والموظفين.

المسحرية من إخراج عبدالمنعم مدبولي ونور الدمرداش وتأليف بديع خيري، ونجيب الريحاني، بطولة فؤاد المهندس، وشويكار، وعبد المنعم مدبولي، ونظيم شعراوي، ومديحة حمدي.

أنا وهو وهي 

المسرحية سنة 1963 تعد واحدة من أهم المسرحيات التي جمعت بين الضحك والتعاطف مع قضايا المجتمع، وتدور المسرحية في إطار كوميدي حول محامي يقع في حب شابة يقابلها خلال رحلة إلى الفيوم، لكن بسبب سوء تفاهم، يعتقد المحامي أنها زوجة رجل مهم يبحث عنها ويقسم على قتلها، ويحاول الشاب النجاة بحياته.

المسرحية من إخراج عبدالمنعم مدبولي ونور الدمرداش ومن تأليف عبد المنعم مدبولي، سمير خفاجي، وبطولة: فؤاد المهندس، شويكار، صلاح يسري، سلامة إلياس، جميل عز الدين.

سيدتي الجميلة

“سيدتي الجميلة” مسرحية قدمت سنة 1969، وهي إعادة للمسرحية العالمية “بيجماليون” برؤية مصرية، وتتمحور أحداث القصة حول “كمال” الذي يجسده فؤاد المهندس، ويبحث عن فتاة جميلة ليقدمها للملك. 

تتغير الأمور عندما تقوم “نشالة” تؤدي دورها شويكار بسرقة “كمال” الذي يعجب بشخصيتها الجريئة، ويقرر أن يعلمها آداب "الإتيكيت" وكيفية التصرف أمام الملك.

المسرحية من إخراج حسن عبدالسلام وأحمد توفيق وتأليف جورج برنارد شو، وبطولة فؤاد المهندس، وشويكار، وحسن مصطفى، وجمال إسماعيل، وزوزو شكيب.

سك على بناتك

من أشهر أعمال فؤاد المهندس على الإطلاق مسرحة “سك على بناتك”، وقدمها 1980، وتدور حول أب يحاول تزويج بناته الثلاث بمواقف طريفة. 

تناول فؤاد المهندس في “سك على بناتك” قضية الفروق بين الأجيال وتحديات الزواج بالمجتمع المصري، والتفاهم الأسري والحب الأبوي.

المسرحية من إخراج فؤاد المهندس مسرحيا، ومحمد شاكر للفزيون، وتأليف لينين الرملي، 
وبطولة سناء يونس، وشريهان، وإجلال زكي، وعائشة الكيلاني، وأحمد راتب.

حواء الساعة 12

تناولت “حواء الساعة 12”، 1968،  قضية الخيانة الزوجية بأسلوب ساخر، كمن خلال مواقف كوميدية بسبب سوء الفهم بين الزوجين، ولكنها ألقت الضوء على مفهوم الثقة وأهمية التواصل في العلاقات الزوجية.

هي من ﺇﺧﺮاﺝ عبدالمنعم مدبولي وفايز حجاب وﺗﺄﻟﻴﻒ سمير خفاجي وبهجت قمر، وبطولة فؤاد المهندس  شويكار  زهرة العلا  حسن مصطفى  محمد يوسف  عبدالله فرغلي.

search