الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:10 ص

بسبب منجم ذهب.. دوامة عنف تنتهي بـ30 جثة في المحيط الهادي

اشتباكات في بابوا غينيا

اشتباكات في بابوا غينيا

حبيبة وائل

A A

أعلنت الشرطة في دولة بابوا غينيا الجديدة (الواقعة في جنوب غرب المحيط الهادي)، اليوم، أن سلسلة من الاشتباكات وقعت بين قبائل متنافسة بشأن منجم ذهب مُتنَازع عليه، أسفرت عن مقتل 30 شخصًا على الأقل. وفقًا لشبكة "بي بي سي" البريطانية. 

القوة المميتة

ووفقًا لمفوض الشرطة، تم منح قوات الأمن سلطات طارئة لوقف القتال، بما في ذلك استخدام "القوة المميتة". كما تم فرض حظر على بيع المشروبات الكحولية وفرض حظر تجوال ليلي في المنطقة.

وتفاقمت الاضطرابات قُرب منجم الذهب بورجيرا في المرتفعات الوسطى منذ أن استقرت عشيرة “ساكار” على أرض مملوكة لعشيرة “بياندي”، خصومهم، في أغسطس الماضي. 

وأفادت الشرطة بأن رجال القبائل أطلقوا أكثر من 300 طلقة نارية يوم الأحد فقط، وذلك بعد فشل محادثات السلام بين العشائر. 

وقال مفوض شرطة بابوا غينيا الجديدة، ديفيد مانينج: "تسبّب عمّال المناجم والمستوطنون غير الشرعيين في هذا الوضع المتدهور، حيث يستخدمون العنف لإرهاب المجتمعات المحلية واستغلال ملاك الأراضي التقليديين".

وأضاف: "ببساطة، إذا رفعت سلاحًا في مكان عام أو هددت شخصًا آخر، سيتم إطلاق النار عليك". 

وقف ثاني أكبر منجم

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن المنجم، الذي تملكه شركة كندية، ويُعد ثاني أكبر منجم في بابوا غينيا الجديدة، اضطر إلى وقف العمليات لفترة وجيزة بسبب اشتداد القتال، وقد أُضرِمت النيران في المباني وتم إغلاق المدارس والمستشفيات والمكاتب الحكومية في المنطقة، وفقًا لصحيفة "بابوا غينيا الجديدة بوست كورير".

وتعد الصراعات القبلية حدثًا متكررًا في مرتفعات بابوا غينيا الجديدة، لكن تدفق الأسلحة الأوتوماتيكية زاد من تفاقم أحدث موجة من العنف، حسبما أفادت الشرطة.

وكان منجم الذهب بورجيرا يسهم في وقت من الأوقات بنحو 10% من عائدات التصدير السنوية للبلاد، لكن العنف القبلي وتباطؤ الاستيلاء الحكومي على السلطة أدى إلى توقف الإنتاج في السنوات الأخيرة. 

عدد القتلى

ووصف شاهد عيان، في حديثه لإذاعة نيوزيلندا، مستويات العنف الأخيرة بأنها "غير مسبوقة". وقد قُتل ما لا يقل عن 26 شخصًا، بينهم 16 طفلًا، عندما تعرضت ثلاث قرى في مقاطعة سيبيك الشرقية للهجوم في وقت سابق من هذا العام. كما أدت اشتباكات مسلحة بين العشائر المتنافسة بالقرب من المنجم في عام 2022 إلى مقتل 17 شخصًا على الأقل.

وتم نشر فرق أمنية على طول الطريق السريع المؤدي إلى المنجم، حيث استخدمت مكبرات الصوت لبث رسائل السلام.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، حث البابا فرانسيس بابوا غينيا الجديدة على "وقف دوامة" العنف، مؤكدًا أن "أمله الخاص هو أن ينتهي العنف القبلي" بسبب تأثيره الكبير في المدنيين والتنمية.

search