الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:03 ص

الصحة: اللقاح أفضل طرق الوقاية من الإصابة بالأنفلونزا

لقاح تعبيرية

لقاح تعبيرية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم التعاقد على كميات جديدة من لقاح الأنفلونزا الموسمية ولقاح كورونا، مشيرة إلى أهمية اللقاحات في الحماية من الأمراض الفيروسية التنفسية، حيث أن اللقاحات معتمدة من منظمة الصحة العالمية وفعالة وآمنة.

وقال مدير مركز التطعيمات القومي بفاكسيرا، الدكتور مصطفى محمدي، إن لقاح الأنفلونزا الموسمية هو حقنة تعطى بإبرة في الذراع لتنشط الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة ضد العدوى، موضحا أن لقاح الأنفلونزا متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية، وفي العديد من الصيدليات.

خطر الإصابة بالفيروس

أوضح محمدي في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن الحصول على لقاح الأنفلونزا يحمي بنسبة كبيرة، حيث ثبت أن التطعيم ضد الأنفلونزا يقلل من خطر الإصابة بالفيروس بنسبة تتراوح بين 40% و60%.

اللقاح ليس إلزاميا

قال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، إن لقاح الأنفلونزا الجديد يكون محدثا، حيث له القدرة على مواجهة السلالات المتطورة من الفيروسات التنفسية، مشيرا إلى أن اللقاح ليس إلزاميا، ولكنه مهم في الوقاية من المرض أو خفض المضاعفات الناتجة حال الإصابة.

أصحاب الأمراض المزمنة

قال عبدالغفار، إن الأطفال دون الخامسة وكبار السن 65 سنة وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل هم أكثر الفئات عرضة للإصابة وحدوث المضاعفات، مشيرا إلى أن اللقاح هو أفضل طرق الوقاية من خطر الإصابة بالأنفلونزا وتجنب مضاعافاتها الخطيرة.

 مخاطر الأنفلونزا 

أضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: “تتسبب الأنفلونزا في إصابة مليار شخص سنويا تقريبا ويكون منها 3-5 مليون حالة خطيرة، وقد تتسبب الأنفلونزا في وفاة من 29 إلى 650 ألف حالة مرتبطة بالجهاز التنفسي.

search