الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:45 ص

تراجع أسعار السكر في الأسواق.. اعرف التسعيرة الجديدة

انخفاض أسعار السكر بالأسواق

انخفاض أسعار السكر بالأسواق

جهاد سداح

A A

قال عضو شعبة المواد الغذائية، حازم المنوفي، إن أسعار السكر تراجعت خلال الساعات القليلة الماضية، حيث انخفض سعر طن السكر من 31200 جنيه إلى 30 ألف جنيه.

أوضح المنوفي لـ"تليجراف مصر" أن سعر كيلو السكر ترواح بين  32 و35 جنيهًا للمستهلك، بدلًا من 37 جنيهًا، أي بمعدل جنيهين للكيلو.

انخفاض سعر السكر

وأرجع عضو شعبة المواد الغذائية، انخفاض السكر إلى زيادة المعروض في الأسواق، فضلًا عن تدخل الحكومة لتوفيره وضبط الأسعار بشكل كبير، وتطبيق آليات شديدة على الأسواق من قبل الجهات الرقابية.

ومن جانبه، قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن مخزون الدولة الاستراتيجي من السكر يكفي مدة 16.3 شهر، وتعمل الحكومة على إنتاج السكر المحلي من القصب بوفرة خلال الموسم المقبل، الذي يبدأ في يناير 2025، تجنبًا لحدوث أزمة في حجم المعروض.

وأكد المصدر لـ"تليجراف مصر"،  أن الوزارة مستمرة في ضخ السكر بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بكميات كبيرة لتلبية احتياجات المواطنين، وطرح المنتجات بأسعار مخفضة من 20 إلى 25% مع استمرار تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية.

وأشار المصدر، إلى أن إنتاج مصر من السكر سنويًا يبلغ 2.7 مليون طن، منها 1.7 مليون طن من البنجر، ومليون طن من قصب السكر، في حين يتجاوز الاستهلاك العام 3.6 مليون طن، لذلك تستورد الدولة ما يقارب من مليون طن سنويًا لسد الفجوة الاستهلاكية.

وتعاقدت هيئة السلع التموينية على استيراد كميات كبيرة من السكر، بواقع 500 ألف طن في مارس الماضي، و250 ألف طن من النوع الخام في 25 مايو الماضي، ليصبح إجمالي رصيد الدولة 750 ألف طن سكر خام.

واستلمت هيئة السلع دفعة من هذه الكمية بلغت 150 ألف طن فقط، على أن يتم استلام الكميات المتبقية حتى أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى استمرار شركات بنجر السكر في إنتاجه وطرحه بالأسواق.

ووزعت وزارة التموين حصص السكر بنسبة 70% لصالح الشركات الحكومية و30% لصالح شركات من القطاع الخاص، وتتولى شركة السكر والصناعات التكاملية تكرير السكر المستورد من الخارج، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة السكر والصناعات التكاملية، عصام الدين البديوي.

أسعار السكر في الأسواق والمنافذ التموينية

- يترواح سعر كيلو السكر المعبأ بين 32 و35 جنيهًا.

- سعر كيلو السكر في الهايبر ماركت والمبادرات الحكومية 27 جنيهًا.

- سعر كيلو السكر في المقررات التموينية 12.6 جنيه.

search