الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:46 م

أعلى جهة صوفية تتوعد بمعاقبة الشيخ التجاني حال إدانته بالتحرش

الشيخ صلاح التجاني

الشيخ صلاح التجاني

منى الصاوي

A A

في قلب جدلٍ مجتمعيٍّ متصاعد، يجد الشيخ صلاح التجاني، أحد أبرز شيوخ الطريقة التجانية في مصر، نفسه في مواجهة اتهاماتٍ خطيرة بالتحرش الجنسي.

شابة تدعى خديجة خالد، روت قصة مؤلمة تزعم فيها تعرضها للتحرش على يد الشيخ، ما دفع الأخير إلى تحرير محضر بالسب والقذف والتشهير ضد مروجي ما زعمت به الفتاة.

المجلس الأعلى للطرق الصوفية

ويعقد المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أعلى جهة تمثل المتصوفة في مصر، اجتماعًا عاجلًا، اليوم، لمناقشة الجدل الدائر حول الشيخ صلاح التجاني، حسبما صرح الدكتور محمد محمود أبو هاشم، عضو المجلس، لـ"تليجراف مصر".

وأضاف: “الاجتماع سيناقش الاتهامات الموجهة إلى الشيخ صلاح بالتحرش، بالإضافة إلى رده على هذه الاتهامات، وسيسفر عن مجموعة من القرارات سيتم الإعلان عنها في بيان رسمي فور انتهاء الاجتماع".

وأكد أبو هاشم، احترام المجلس لقرار القضاء في قضية الشيخ صلاح التجاني. وأضاف أنه في حال ثبوت إدانة الشيخ صلاح، سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في قانون المجلس رقم رقم 118 لسنة 76، بحقه.

وأوضح أن المجلس لن يتوانى عن اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي عضو ينتهك القانون أو يسيء إلى سمعة الطرق الصوفية.

عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية الشيخ محمد محمود أبو هاشم

بيان شديد اللهجة

أصدرت الطريقة التجانية بيانًا رسميًا شديد اللهجة، تبرأت فيه بشكل قاطع من صلاح الدين التيجاني، مؤكدة على عدم انتمائه للطريقة، وأن ادعاءاته بتمثيلها باطلة. وأشار البيان إلى النقاط التالية:

انتحال الصفة 

صلاح الدين التجاني زعم لنفسه مكانة رفيعة في الطريقة التجانية وروج لنفسه كشيخ لها، في حين أنه لا يحمل أي صفة رسمية أو دينية تخوله لذلك.

التغرير بالشباب

استغل التجاني اسم الطريقة التجانية للتأثير على الشباب المسلم غير المتعلم في منطقة إمبابة، محاولًا استقطابهم تحت راية زائفة.

البراءة من أفعاله

أكدت الطريقة براءتها التامة من التيجاني وأفعاله، خاصة في ظل الشبهات والشائعات التي تحوم حوله.
الالتزام بالشرع
شددت الطريقة على التزامها بتعاليم أهل السنة والجماعة، وأنها لا تتسامح مع أي مخالفة للشرع، مهما كانت مكانة الشخص أو شهرته.

العزل السابق

أوضحت الطريقة أنها سبق وأن عزلت التجاني في عامي 2017 و2019، وأنه لا يمثل إلا نفسه ولا يحق له ممارسة أي نشاط باسم الطريقة.

التحذير من الأخبار الكاذبة

دعت الطريقة الجميع إلى تحري الدقة في نقل الأخبار والاعتماد على المصادر الرسمية فقط.

search