الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:15 ص

كم عدد النقاط اللازمة للوصول إلى دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا؟

دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا

محمود صبري

A A

تعود بطولة دوري أبطال أوروبا في شكل جديد تمامًا، مع مرحلة الدوري الجديدة كليًا وتضيف ميزة الإثارة للمسابقة الأوروبية الكبرى للأندية.

وافتتح ناديا أستون فيلا وليفربول موسمهما بالفوز في ليلة الافتتاح، بينما سيلعب مانشستر سيتي وأرسنال ليلة الأربعاء وليلة الخميس على التوالي.

وتتنافس جميع الفرق الـ36 في جدول دوري كبير واحد، ولكن هناك سؤال واحد مزعج: ما الذي يتطلبه الأمر للوصول إلى مراحل خروج المغلوب؟

دوري أبطال أوروبا 

ويكشف "تليجراف مصر" عدد النقاط التي ستحتاجها فرق مثل ريال مدريد للتأهل إلى دور الستة عشر وما إذا كانت فرق مثل سيلتيك لديها فرصة للوصول إلى الأدوار الفاصلة.

ما هو نظام دوري أبطال أوروبا الجديد؟ 

في هذا الموسم، تم استبدال مرحلة المجموعات التي تضم 32 فريقًا في دوري أبطال أوروبا بمرحلة الدوري التي تضم 36 ناديًا، والتي يشار إليها عادةً باسم "النموذج السويسري".

بدلاً من اللعب ضد ثلاثة فرق مرتين، تم عمل قرعة كل فريق ضد ثمانية منافسين مختلفين؛ اثنان من كل من التصنيفات الأربعة، وسيلعب كل فريق أربع مباريات على أرضه وأربع مباريات خارج أرضه.

كأس دوري أبطال أوروبا 

وستحدد النتائج المركز الذي ستحتله جميع الفرق الـ36 في جدول الدوري الكبير، وستتأهل الفرق التي تحتل المراكز من الأول إلى الثامن مباشرة إلى دور الستة عشر.

الأندية المصنفة 

وتدخل الأندية المصنفة من التاسع إلى الرابع والعشرين في مباراة فاصلة، حيث يضمن الفوز مكانًا في دور الستة عشر، ويتم إقصاء الفرق في المراكز من 25 إلى 36 من المسابقة.

في مرحلة خروج المغلوب، تقام جميع المباريات ذهابًا وإيابًا، وتنتهي المباراة النهائية بمباراة واحدة.

كم عدد النقاط اللازمة للوصول إلى دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا؟

ومن الصعب التكهن بعدد النقاط المطلوبة لإنهاء الموسم ضمن الثمانية الأوائل والتأهل مباشرة لدور الستة عشر حتى قرب نهاية مرحلة الدوري.

ومع ذلك، فإن الحصول على 15 نقطة من أصل 24 ممكنة من المرجح أن تكون كافية، لذا الفوز بخمس مباريات من أصل ثماني سيفتح الباب أمام التأهل.

دوري أبطال أوروبا 

فبينما الحصول على 15 نقطة تمنح الفرق فرصة 73% للوصول إلى المراكز الثمانية الأولى، فإن 16 نقطة تمنحها أيضًا فرصة 98%، ولكن 14 نقطة تساوي فرصة 28% فقط.

وقد تكون تسع نقاط كافية أيضًا، مع احتمالية 69% للتقدم بينما ثماني نقاط تمنحك فرصة 16% فقط.

وبناء على ذلك فإن الحصول على تسع نقاط يعد الحد الأدنى المطلوب، فهذا يعني أن الفرق يمكن أن تتأهل إلى الأدوار الإقصائية بالفوز بثلاث مباريات فقط وخسارة الخمس الأخرى.

ماذا يحدث إذا تعادل فريقان في النقاط في دوري أبطال أوروبا؟

من المرجح جدًا أن تجد العديد من الفرق نفسها على نفس العدد من النقاط في جدول الدوري.

من أجل تحديد من سينتهي في أي مركز؛ سيتم استخدام فارق الأهداف أولاً، يليه الأهداف المسجلة، والأهداف المسجلة خارج الأرض، والانتصارات وانتصارات الفرق خارج الأرض.

في حالة فشل جميعهم، يتم احتساب أعلى عدد من النقاط التي حصل عليها خصوم مرحلة الدوري بشكل جماعي، ثم فارق الأهداف الجماعي الأعلى لخصوم مرحلة الدوري، ثم أعلى عدد من الأهداف المسجلة بشكل جماعي لخصوم مرحلة الدوري.

search