الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:00 ص

بعد تدشين "بداية".. أبرز المبادرات الرئاسية خلال 10 سنوات

الرئيس المصري- عبدالفتاح السيسي

الرئيس المصري- عبدالفتاح السيسي

عبدالرحمن منصور

A A

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، العديد من المبادرات التي تهدف إلى تسهيل تقديم الخدمات وأوجه الرعاية للمواطن في مختلف المجالات الصحية والاجتماعية، وكان آخرها مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان”.

وفي هذا الصدد نستعرض أبرز المبادرات التي تم تدشينها على مدار السنوات العشر الماضية، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، السلطة.

المبادرات الاجتماعية

أطلقت الدولة أيضا العديد من المبادرات الاجتماعية التى كان هدفها تطوير جوانب الدولة من الجانب الاجتماعي وجاء أبرزها:

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

أطلق رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أمس، مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان”، والتي تهدف للتنمية البشرية وإتاحة طريق المواطن نحو التنمية الذاتية وتنمية كافة الجوانب الصحية، التعليمية، السلوكية، والثقافية، من أجل النهوض بالمواطن وتقديمه كإنسان متعلم، قادر، واعي، ومثقف للمجتمع.  

مبادرة حياة كريمة

مبادرة “حياة كريمة” التي انطلقت في يناير 2019، وجاءت كأهم مبادرة رئاسية اجتماعية تهدف لتطوير المواطن وتطوير الريف المصري، والعمل على تنمية المجتمع وتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا على مستوى الدولة، كما تفرعت منها العديد من المبادرات التي تأخذ نفس الاتجاه التنموي.

مبادرة بر أمان

انطلقت مبادرة "بر أمان" في مايو 2021، والتي تهدف إلى حماية ودعم صغار الصيادين، وذلك بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وتدعم المبادرة 42 ألف صياد على مستوى الجمهورية بتكلفة 50 مليون جنيه بتمويل من صندوق تحيا مصر.

مبادرة اتحضر للأخضر.. اتحضر للمستقبل

انطلقت مبادرة اتحضر للأخضر.. اتحضر للمستقبل في يناير 2020، والتي تهدف لتغيير بعض السلوكيات الضارة التي تؤثر على البيئة والموارد الطبيعية حفاظا على حقوق الأجيال القادمة.

المبادرات الصحية

أطلقت الدولة العديد من المبادرات الصحية تحت رعاية وزارة الصحة، وبالتنسيق مع مختلف الوزارات الأخرى، بهدف رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، والوقاية من بعض الأمراض، جاء أبرزها:

مبادرة 100 مليون صحة

انطلقت مبادرة"100 مليون صحة" عام 2018،  بهدف القضاء على فيروس “سي”، وقدمت الدولة من خلالها خدمات الفحص والكشف لأكثر من 60 مليون مواطن، استفاد من العلاج مجانًا حوالي 2.2 مليون منهم، وانتهت المبادرة في يونيو 2022 بعد أن حققت هدفها الرئيسي، وهو إعلان مصر خالية من فيروس سي، عام 2020.

مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للتدخل الجراحي

وجاءت في نفس العام مبادرة “إنهاء قوائم الانتظار للتدخل الجراحي”، التي تهدف لعدم وجود أي مريض يحتاج لعملية جراحية في قائمة الانتظار والتحرك لإجرائها فورًا، وتم إجراء 2 مليون و74 ألفا و952 عملية جراحية، وما زالت سارية حتى اليوم.

مبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي

انطلقت مبادرة “الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي” في سبتمبر 2021 وانتهت في يونيو 2023، وكان هدفها المعرفة المبكرة لمرضى الأنيميا والسمنة والتقزم، وأجريت الفحوصات للأطفال في المدارس حيث تم فحص 7.5 ملايين طالب بمختلف المدارس، وحققت المبادرة النجاح المرجو منها حيث تم عمل مسح صحي سكاني عام 2021 أفاد بانخفاض النسب المتعلقة بالتقزم والأنيميا وزيادة الوزن.

مبادرة العناية بصحة الجنين والأم  

انطلقت مبادرة “العناية بصحة الجنين والأم” في مارس 2020، وانعكست نتائجها على مؤشرات رعاية الحمل والولادة ومؤشرات صحة الطفل، حيث تحسنت مؤشرات رعاية الحمل لتصل إلى 97% في عام 2021 مقابل 90% عام 2014، كذلك تحسنت رعاية الحمل المنتظمة لتصل إلى 90% مقابل 83% عام 2014، كما ازدادت نسبة الولادات برعاية مقدم الخدمة الطبية لتصل إلى 97% مقابل 92% عام 2014.

مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع للأطفال

قدمت مبادرة “مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع للأطفال” خدمات الفحص السمعي لـ 5 ملايين 474 ألفًا و808 أطفال، وترتب عليها تحويل 313 ألفًا و285 طفلًا لإعادة الفحص من خلال إجراء اختبار تأكيدي، كما تم تحويل 37 ألفًا و720 طفلًا بعد الاختبار الثاني إلى مستشفيات ومراكز الإحالة بهدف تقييم الحالة بأعلى دقة.

مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية

انطلقت مبادرة “الكشف المبكر عن الأورام السرطانية” في يونيو 2023، والتي تستهدف الكشف عن الأورام ” الرئة- البروستاتا -القولون- عنق الرحم” بالمجان في 18 محافظة بالجمهورية، وكانت تحوي جانبا مخصصا يستهدف فحص أورام الثدي عند المرأة.

مبادرة 100 يوم صحة

آخر المبادرات الرئاسية في المجال الصحي هي “مبادرة 100 يوم صحة ” والتي انطلقت في يوليو 2024، والتي كان الهدف منها إعلام الشعب بكافة الخدمات التي تقدمها المبادرات الرئاسية الأخرى وتوعية المواطنين بأهميتها وجمعها تحت مظلة واحدة لتوفير كافة الخدمات الطبية للجميع.

search