الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:36 م

الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة 0.5%

الفيدرالي الأمريكي - أرشيفية

الفيدرالي الأمريكي - أرشيفية

حسن راشد

A A

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) خفض النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية لقيمة 0.5%، ليصبح بين 4.75% و5%، في خطوة تعكس التقدم الذي أحرزه الاقتصاد الأمريكي في مواجهة التضخم، بعد سلسلة من السياسات النقدية التشديدية التي اتبعها البنك منذ مارس 2022، بهدف احتواء التضخم المرتفع.

وذكر بيان الفيدرالي، الصادر اليوم، أن النشاط الاقتصادي ما زال يتوسع بوتيرة قوية، رغم تباطؤ مكاسب الوظائف وارتفاع طفيف في معدل البطالة، وأكدت اللجنة أن التضخم يقترب بشكل مستدام من هدفها البالغ 2%، لكن لا يزال فوق المستوى المطلوب.

وأكد البنك الفيدرالي أن العلاقة العكسية بين التوظيف والتضخم لا تزال قائمة، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي هو تحقيق أقصى قدر من التوظيف والحفاظ على معدل تضخم منخفض ومستدام عند 2%.

مراقبة دقيقة للبيانات

أوضح الفيدرالي أنه سيواصل مراقبة البيانات الاقتصادية القادمة بعناية لتقييم أي تعديلات مستقبلية على السياسة النقدية، وسيأخذ في الاعتبار العوامل المتعلقة بسوق العمل، وضغوط التضخم، والتطورات المالية الدولية عند اتخاذ أي قرارات جديدة. 

كما أكد البنك، استمرار تقليص حيازاته من سندات الخزانة الأمريكية والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري كجزء من سياسته النقدية.

تصويت المجلس

صوت معظم أعضاء اللجنة لصالح هذا القرار، بما في ذلك رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، ونائب الرئيس، جون ويليامز. ومع ذلك، صوتت عضوة اللجنة ميشيل بومان ضد هذا القرار، مفضلة خفضًا أقل بمقدار 0.25 نقطة مئوية.

search