الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:28 م

بدء إجراءات عزل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

خاطر عبادة

A A

بدأت إجراءات عزل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وتم إقرار الخطوة الأولى من خلال الموافقة على هذا الإجراء من قبل مجموعة من اليساريين للتنديد بما يسمى "الانجراف الاستبدادي غير المسبوق" للزعيم الفرنسي مع عريضة مرفقة وقع عليها أكثر من 300 ألف شخص.

وأقر مكتب الجمعية الوطنية، الثلاثاء 17 سبتمبر، قبول حزب فرنسا الأبية اليساري المتطرف، بأغلبية 12 صوتا مقابل 10.

ورغم أن هذه الخطوة ليس لديها أي فرصة واقعية للنجاح، فإن هذه الخطوة كانت الأولى من نوعها في تاريخ الجمهورية الخامسة، وهو نظام الحكم في فرنسا، وفقًا لصحيفة ديلي إكسبريس البريطانية اليوم.

وتعود الأزمة إلى أوائل الصيف عندما رفض ماكرون السماح للمرشحة اليسارية من الجبهة الشعبية الجديدة لوسي كاستيتس بتشكيل حكومة على الرغم من فوز الجبهة الشعبية الجديدة بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التشريعية في يوليو. وبدلاً من ذلك، تم تعيين اليميني ميشيل بارنييه رئيسًا للوزراء.

والآن سيتعين على لجنة القانون في الجمعية الوطنية أن تدرس إجراءات العزل المحتملة قبل طرحها للتصويت في البرلمان الأوسع، حيث يتعين أن يوافق عليها ثلثا أعضاء البرلمان - 385 من أصل 577.

ويجب بعد ذلك إرسال المقترح إلى مجلس الشيوخ، لكن ليس لديه أي فرصة للمرور لأن حلفاء اليمين والوسط يتمتعون بالأغلبية.

ونددت اليمينية المتطرفة مارين لوبان، رئيسة حزب التجمع الوطني في الجمعية الوطنية، بهذه الخطوة ووصفتها بأنها "كوميديا شريرة" واتهمت من يقفون وراءها بنشر "الاضطراب والفوضى".

search