الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:57 م

"مسيو" جميل راتب.. روائح فرنسا تجتاح تونس

جميل راتب

جميل راتب

لم يكتف الفنان الراحل جميل راتب على مدار تاريخه الفني الكبير، بالتألق في مصر فقط، أو بين بلاتوهات الدول العربية، ولكنه نجح بفنه وتألقه بالتواجد في العديد من الأفلام العالمية.
في فرنسا، أبدع جميل راتب كثيرًا، بدأ من هناك وشارك في العديد من الأعمال، وساعده في ذلك إتقانه اللغة الفرنسية ببراعة. 
جميل راتب، الذي تحلّ اليوم ذكرى وفاته السادسة، ظهر في 7 أفلام فرنسية، وبدأ التمثيل من فرنسا بفيلم "أنا الشرق"، وبعد عودته للقاهرة، عاد من جديد ونفّذ العديد من الأفلام، أبرزها فيلم “Tarpeze” في 1956، مع جيرارد لانجري وجينا لولو وبرت لاكنستر. 
من أشهر أفلام جميل راتب في فرنسا، فيلم “To commit a murder” عام 1967، وشارك في بطولته مع النجم العالمي برنارد بلاير.

جميل راتب رفقة عمر الشريف


أعمال عالمية

تألق جميل راتب أيضًا في العديد من الأعمال العالمية الأخرى، أبرزها على الإطلاق فيلم "لورانس العرب" في 1962، رفقة النجم العالمي عمر الشريف وإخراج البريطاني ديفيد لين، إلى جانب النجمين بيتر أوتول وأنتوني كوين.


أفلام تونسية


يعرف جمهور تونس الفنان جميل راتب جيدًا، بفضل أعماله الفنية التي نفذها هناك بإنتاج فرنسي، أبرزها فيلم  Un été à La Goulette في 1996، وظهر خلاله مجموعة من الفنانين من بينهم سنية المنقعي، ومصطفى العدواني، وكلوديا كاردينال.

تألق أيضًا في تونس


زواجه


الفنان جميل راتب، تزوج من فتاة فرنسية خلال فترة تواجده في باريس، كانت تعمل بالتمثيل ثم اعتزلت، وظلت تعيش في فرنسا وكان الراحل يذهب لبيتها الريفي بشكل مستمر، قبل أن ينفصلا لاحقًا.

search