السبت، 05 أكتوبر 2024

03:51 م

"الاتصالات": 4 اتفاقيات لتنمية المهارات التكنولوجية لأبناء الصعيد

جانب من التوقيع

جانب من التوقيع

حسن راشد

A A

وقع وزير الاتصالات وتنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، ومحافظ أسيوط، اللواء عصام سعد، 4 مذكرات تفاهم لتدريب وتوظيف خريجى جامعات محافظات الصعيد فى مجالات البرمجيات والنظم الإلكترونية المدمجة، وبناء القدرات الرقمية وتحقيق التنمية المجتمعية الرقمية المستدامة للمواطنين، والتطوير المؤسسى الرقمى، بالإضافة إلى نشر الثقافة الرقمية فى قرى حياة كريمة فى محافظة أسيوط.

المذكرة الأولى

تهدف مذكرة التفاهم الأولى، الموقعة بين كل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وشركتى "برايت سكايز"، و"سويفت أكت" المصريتين، إلى تعزيز التعاون فى تدريب وتأهيل و200 شاب وشابة من خريجى جامعات محافظات الصعيد فى مجالات البرمجيات والنظم الإلكترونية المدمجة الموجهة للتصدير للخارج وتعيين 150 منهم على الأقل. 

جانب من التوقيع

وقال الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، أحمد الظاهر، إن الهيئة تمتلك حاضنة للشركات التكنولوجية الناشئة تابعة لمركز الابداع التكنولوجى وريادة الأعمال "تيك" بمحافظة أسيوط، احتضنت 5 شركات ناشئة خلال في 2023.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل مع مختلف شركاء الأعمال لتحفيز نمو صناعة الإلكترونيات وخدمات القيمة المضافة، من خلال مجمع إبداع الإلكترونيات بمركز الابداع بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة، الذي يحتضن مجموعة من شركات التعهيد وشركات خدمات تكنولوجيا المعلومات والأنظمة المدمجة. 

المذكرة الثانية

تهدف مذكرة التفاهم الثانية إلى تنفيذ مشروعات التطوير المؤسسى الرقمى بديوان عام المحافظة والجهات التابعة ومديريات الخدمات، وتنفيذ الأنشطة التوعوية الرقمية لسكان المحافظة، خاصة القرى المستهدفة بالمشروع القومى لتطوير قرى الريف المصرى بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بهدف نشر الثقافة الرقمية وتنمية القدرات الرقمية، لتمكينهم اقتصاديًا وتوفير حياة كريمة لهم.

جانب من التوقيع

وأشارت نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، غادة لبيب، إلى أنه تم تنفيذ عدد من مبادرات تنمية وبناء القدرات الرقمية والتوعية والتثقيف والتأهيل الرقمى للمواطنين لنحو (3776) مواطن من مختلف الفئات المجتمعية بمحافظة أسيوط بواقع (6038) مسار مختلف، طبقاً لأحدث المعايير الدولية وبالشراكة مع المؤسسات والشركات العالمية العاملة فى المجال.

المذكرة الثالثة

تهدف مذكرة التفاهم الثالثة لبناء المهارات الرقمية للشباب لتأهيلهم للعمل المهنى الحر، من خلال تمكين 1000 شاب وفتاة على مستوى المحافظة بالتدريب على برامج مايكروسوفت، والبرمجة والذكاء الاصطناعي، بجانب دعم 150 سيدة وفتاة من رائدات الأعمال والحرفيات فى إطار مبادرة "قدوة. تك" والارتقاء بقدراتهن على استخدام الحلول التكنولوجية فى مجالات التسويق الرقمى والتجارة الإلكترونية بالتعاون مع شركاء المبادرة، كما سيتم تقديم عدد من التدريبات وورش العمل من خلال مبادرة المواطنة الرقمية والحماية من أخطار الانترنت.

جانب من التوقيع

وأوضحت مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية المجتمعية الرقمية، هدى دحروج، أن نتائج مذكرة التفاهم الموقعة توقيعها بين الوزارة ومحافظة أسيوط فى 2019 وانتهت فى 2022، نتج عنها تنمية المهارات الرقمية لنحو 3000 من مواطنى المحافظة، ودعم قدرات أكثر من 1050 سيدة حرفية بمهارت التسويق الرقمى لمشروعاتهن الصغيرة وتوعيتهن بأهمية ومميزات الشمول المالى.

 

المذكرة الرابعة

تهدف مذكرة التفاهم الرابعة، الموقعة بين المعهد القومى للاتصالات وجامعة أسيوط، إلى التعاون فى مجالات التدريب العملى والبحوث التطبيقية، عبر إتاحة البرامج التدريبية التى تستهدف سد احتياجات سوق العمل بالمحافظة بقطاع الاتصالات، وتؤهل للحصول على الشهادات الدولية فى عدة مجالات، منها الأنظمة المدمجة وانترنت الأشياء، والأمن السيبراني، والحوسبة السحابية، وتكنولوجيا اتصالات المحمول، والألياف الضوئية وغيرها من المجالات ذات الصلة. 

جانب من التوقيع

كما تهدف المذكرة إلى تأهيل الكوادر والمحاضرين للمشاركة فى التدريب من بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين والخريجين من جامعة أسيوط، بعد تلقى التأهيل اللازم فى الأكاديميات الدولية لدى المعهد، بجانب التعاون فى مجال تبادل الخبرات العلمية والأبحاث المشتركة، وتنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل فى مختلف المجالات ذات الصلة.

ولفت رئيس المعهد القومى للاتصالات، الدكتور أحمد خطاب، إلى أنشطة المعهد المقدمة لشباب محافظة أسيوط على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث تم تدريب أكثر من 400 شاب وفتاة من المحافظة فى برامج مبادرات شباب مصر الرقمية، ومصر تصنع الإلكترونيات، والتدريب الصيفى، والتدريب من أجل التوظيف (وظيفة تك)، والتدريب لاجتياز شهادات الاعتماد من الشركات العالمية فى قطاع الشبكات والاتصالات.

وأكد خطاب، أن توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة أسيوط سيسهم فى زيادة أعداد المستفيدين من شباب المحافظة من البرامج التدريبية التى يقدمها المعهد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search