الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:38 ص

إنجاز هندسي.. دبي تنافس نفسها بثاني أطول برج في العالم

تصميم هندسي لبرج عزيزي

تصميم هندسي لبرج عزيزي

مروة سليمان

A A

بدأت مدينة الإمارات دبي رحلة الاستحواذ على أطول برجين في العالم، مع إعلان شركة تطوير عقاري حصولها على موافقة سلطات الإمارة والهيئة العامة للطيران المدني ببناء برج جديد، يبعد أقل من ميلين عن برج خليفة المصنف الأعلى عالميا.

كشفت شركة “عزيزي” للتطوير العقاري، أن ناطحة السحاب الخاصة بها وبدأت بالفعل في بناءها يناير هذا العام، ستعلو فوق المعالم المجاورة في مدينة دبي كلها باستثناء برج خليفة، بارتفاع يبلغ 725 متراً (2379 قدماً).

قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة، مير واعظ عزيزي، إنه قدم تصميمين لسلطات دبي، أحدهما للارتفاع المعتمد في البداية وهو 526 مترًا، والأخر للارتفاع الأطول الذي جرت الموافقة عليه الأن، وهو 725 مترًا.

تفاصيل برج عزيزي

حسب المجدول في خطة الشركة، ستضم ناطحة السحاب المكونة من 131 طابقًا، وحدات فاخرة وفندقًا من فئة سبع نجوم ومركز تسوق عمودي مكون من سبعة طوابق.

برج عزيزي في دبي سيصبح ثاني أطول برج في العالم، على شارع الشيخ زايد في منطقة مركز التجارة العالمي بدبي، وأقصر بحوالي 340 قدمًا من برج خليفة، الأطول في العالم بارتفاع 2717 قدمًا، ويبعد عنه أقل من ميلين. 

بعد الانتهاء من إنشائه، سيتفوق “برج عزيزي” بسهولة على المنافسة المحلية على لقب ثاني أطول برج في المدينة متجاوزًا حامل اللقب الحالي مبني مارينا 101 (1394 قدمًا)، ويتجاوز الثاني في العالم مبنى “مرديكا 118" في ماليزيا، والذي يبلغ ارتفاعه 2227 قدمًا .

برج عزيزي 

من المتوقع أن يحقق البرج العديد من الأرقام القياسية، بما في ذلك أعلى بهو فندق في العالم في الطابق 11، وأعلى ملهى ليلي في العالم في الطابق 126، أيضا سيحظى بلقب أعلى منصة مراقبة في العالم (في الطابق 130)، وفقًا لشركة عزيزي للتطوير العقاري. 

أعلي مطعم في دبي 

كشفت الشركة أن المبنى سيحقق الرقم القياسي لأعلى مطعم في دبي، متفوقا على نظيره “At.mosphere” في الطابق 122 في برج خليفة، كما سيضم أعلى غرفة فندقية بالطابق 118.

search