الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:54 م

مليار دولار.. روسيا تجني مكاسب طائلة من بيع حبوب أوكرانيا

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن روسيا تجني أرباحًا طائلة من وراء بيع الحبوب من الأراضي الأوكرانية التي استولت عليها، في السوق السوداء العالمية.

وأشار التقرير إلى أنه بخلاف الحرب العسكرية والقنابل والغزو، تشن روسيا حربًا اقتصادية موازية، وتركز خطوطها الأمامية على الأراضي الزراعية الأوكرانية المستولى عليها، لافتًا أنها سرقت حبوبًا تزيد قيمتها على مليار دولار، وصدرتها وباعتها في السوق السوداء العالمية.

الأمن الغذائي العالمي

وتُعَد أوكرانيا من أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم، خاصة القمح والذرة، وتعطلت صادراتها الزراعية بعد الغزو الروسي في فبراير 2022، ما أثار مخاوف بشأن الأمن الغذائي العالمي. وقد أدت سرقة الحبوب وبيعها بشكل غير قانوني من الأراضي الأوكرانية المحتلة من قبل روسيا إلى تعقيد الوضع بشكل أكبر.

وأكد التقرير أنه منذ عام 2022، احتلت القوات الروسية بعض الأراضي الزراعية الأكثر خصوبة في أوروبا في أوكرانيا، ونهبت المحاصيل.

وقال باسكال تورلان، المدير القانوني لمشروع تسريع العدالة، بهدف مساعدة المدعين الأوكرانيين للتحقيق في سرقة الحبوب، إن الحرب تتغذى على نفسها.

4 ملايين طن

وزعم ماركيان دميتراسيفيتش، نائب وزير الزراعة في أوكرانيا، أنه منذ عام 2022، نقلت القوات الروسية بشكل مباشر ما لا يقل عن 4 ملايين طن من الحبوب وغيرها من المنتجات من أوكرانيا المحتلة إلى الأسواق الدولية، بإيرادات بلغت 800 مليون دولار.

وتشارك منظمات مختلفة في تجارة الحبوب المسروقة، من بينها حوض بناء السفن الروسي الذي يجهز الغزو، وشركة مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني، وشركات تجارية أخرى، حيث تساعد هذه الشبكة في الحفاظ على تمويل وولاء حلفاء روسيا، رغم الضغوط الاقتصادية المتزايدة على موسكو.

وتحاول أوكرانيا وقف هذه الشحنات من خلال الضغط الدبلوماسي، وذكر جيورجي تيخي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن بعض الدول نجحت في ذلك: فقد ألغت دول مثل مصر وإسرائيل ولبنان أو أوقفت عمليات شراء الحبوب بعد أن تم إبلاغها بأن مصدرها الأراضي المحتلة.

ومع ذلك، لا يزال حلفاء روسيا، مثل إيران وسوريا، يقبلون هذه الشحنات. 

ووفقًا لكاترينا ياريسكو، المحللة في شركة سيكريم، تشتري إيران الشعير من شبه جزيرة القرم بخصم 34% من أسعار السوق الدولية.

search