الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:03 ص

"يمامة" أم القياس.. جدل في حزب الوفد حول رؤساء الهيئات البرلمانية

الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد

الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد

أسامة حماد

A A

أثارت أنباء عن تعيين النائب طارق عبدالعزيز، رئيسًا للهيئة البرلمانية لحزب الوفد في مجلس الشيوخ، جدلا كبيرا بين أعضاء “بيت الأمة”، في غياب نص واضح وصريح في لائحة الحزب بشأن ألية الاختيار، عكس مجلس النواب.

 النائب طارق عبدالعزيز

رئيس حزب الوفد الدكتور عبدالسند يمامة، قال إنه أصدر قرارا بتعيين النائب طارق عبدالعزيز، رئيسًا للهيئة البرلمانية في مجلس الشيوخ خلفًا لسكرتير عام الحزب الدكتور ياسر الهضيبي، مؤكدا أنه أمر من اختصاصه، على العكس تماما من الأمر في مجلس النواب، والذي تسمي هيئة الحزب العليا اسم ممثل الوفد. 

 النائب أيمن محسب 

نفى يمامة في تصريحات خاصة إلى “تليجراف مصر”، أخبار متداولة حول تسمية أيمن محسب رئيسًا للهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، موضحًا أنه فيما يتعلق بتلك الغرفة التشريعية، يختار الحزب ممثله حسب لائحة أسندت الأمر إلى الهيئة العليا.

خلاف بين القيادات

في المقابل، يقول أمين الصندوق بحزب الوفد، ياسر حسان، إن اختيار رئيس الهيئة البرلمانية للحزب داخل مجلس الشيوخ محل خلاف بين قيادات “بيت الأمة”، إي ينادى بأن يكون بالقياس مع المتبع في مجلس النواب، وهو اختيار الهيئة العليا الاسم، فيما يترك آخرون الأمر في يد رئيس الحزب.

لائحة حزب الوفد

أكد حسان في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن لائحة حزب الوفد تخلو من أي نصوص تتعلق بتعيين رئيس الهيئة البرلمانية داخل مجلس الشيوخ، موضحا، “يجب أن يكون الأمر بالقياس بالاختيار  من أعضاء الهيئة العليا، لكن رئيس الحزب السابق بهاء أبو شقة، اختار رئيس الهيئة البرلمانية للحزب في مجلس الشيوخ فتم اعتبارها من اختصاصات الرئيس”.

إطلاق أسماء زعماء حزب الوفد على عدد من المحاور 

وكان تقدم وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، الدكتور أيمن محسب، باقتراح برغبة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، ووزير النقل والصناعة الفريق كامل الوزير، بإطلاق أسماء زعماء حزب الوفد على عدد من المحاور ومحطات القطار الكهربائي والمونوريل التي تعمل عليها الدولة خلال الفترة الراهنة.

وقال محسب، إن تاريخ زعماء حزب الوفد يشهد به التاريخ المصرى، من نضال متواصل من أجل استقلال مصر، وكانوا السبب في اندلاع ثورة 1919، كما أن ديباجة الدستور المصري 2014 تذكر أسماء قادة حزب الوفد وعلى رأسهم الزعيم سعد زغلول، مطالبًا بتخليد أسماء تلك الرموز الوطنية من خلال إطلاق اسمائهم على عدد من المحاور التى تنفذها الدولة المصرية.

search