الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:27 ص

الطفل السعودي الأكثر رفاهية.. مؤسسة دولية تكشف الأسباب

أطفال يلعبون

أطفال يلعبون

منى الصاوي

A A

أظهر استطلاع حديث أجرته مؤسسة “جالوب” الدولية، تفوق دول الخليج في احترام حقوق الطفل وتوفير بيئة تعزّز نموه وتطوره.

وربط التقرير بين سعادة المجتمع ورفاه الأطفال، مشيرًا إلى أن الاستثمار في معاملة الأطفال باحترام وتوفير فرص التعلم والنمو يضمن بناء مستقبل مزدهر، بحسب ما ذكره موقع “BBC” البريطاني.

رفاهية الأطفال

وأكد التقرير أن الرفاهية والصحة العاطفية في مرحلة الطفولة تمهد الطريق لسعادة المجتمع في المستقبل، مستندًا في ذلك إلى نتائج تقرير السعادة العالمي الأخير. وشمل التقرير 142 دولة ومنطقة في عام 2023، وفقًا لجالوب.

وأوضحت جالوب، أنها لم تتمكن من قياس المؤشرات في بعض الدول، مثل سوريا، نظرًا لعدم القدرة على إجراء مسح آمن فيها لعدة سنوات منذ اندلاع الحرب الأهلية.

إحصاءات حول سعادة الأطفال ورفاهيتهم في الدول

السعودية

تصدرت السعودية قائمة الدول التي يرى مواطنوها أنها تحترم الطفل وتصون كرامته، وذلك وفقًا لتقرير جالوب المبني على استطلاع رأي. 

ويشير التقرير إلى أن هذا التقدم لم يكن وليد اللحظة، بل جاء نتيجة جهود حثيثة، بما في ذلك تخصيص نسبة عالية من الإنفاق الحكومي للتعليم، وتحسين جودة المعلمين والمناهج ومستويات التحصيل العلمي.
ويستند التقرير في نتائجه إلى تصورات وآراء الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 15 عامًا، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل تنمية الشباب، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والإنفاق الصحي للفرد.

إحصاءات حول سعادة الأطفال ورفاهيتهم في الدول

تحول إيجابي

ويربط التقرير التحول الإيجابي في تصورات السعوديين بشأن أطفالهم بالاستثمارات الأخيرة في مجال التعليم، وفي الشباب الذين يشكلون شريحة كبيرة من سكان المملكة.
تشكل فئة الأطفال والشباب أكثر من ثلثي المجتمع السعودي، وفقًا للهيئة العامة للإحصاء، حيث تصنف المملكة فئة الشباب بين 15 و34 عامًا.

مؤشرات السعادة

وأكدت نتائج مؤشر السعادة العالمي لعام 2024 وجود علاقة قوية بين سعادة المجتمع ورفاهية الأطفال، فالدول التي تصدرت قائمة السعادة في الأعوام من 2021 إلى 2023، مثل فنلندا والنرويج، كانت أيضًا من بين الدول التي يتمتع أطفالها بأعلى مستويات الرفاهية وفقًا لمؤشر جالوب الأخير.

ولم يقتصر هذا التوافق على الدول المتقدمة فحسب، بل شمل أيضًا دولًا عربية، حيث احتلت الكويت المرتبة 13، والإمارات العربية المتحدة المرتبة 22، والسعودية المرتبة 28 عالميًا على مؤشر السعادة.

إحصاءات حول سعادة الأطفال ورفاهيتهم في الدول

احترام الأطفال

عند مقارنة نتائج دول الخليج العربي على مؤشر السعادة العالمي بتقرير جالوب حول احترام الأطفال، يتضح التوافق بين المؤشرين، فقد احتلت السعودية والكويت المركزين الأول والثاني على التوالي في الدول التي يعتقد سكانها أنها تعامل الأطفال باحترام وكرامة، بينما جاءت الإمارات في المركز الخامس.

وعلى صعيد النمو والتعليم للأطفال، أظهر تقرير جالوب تفوق الكويت بحصولها على المركز الثالث، بينما جاءت السعودية في المركز الـ14 والإمارات في المركزالـ16.

فيما كشف تقرير السعادة العالمي لعام 2024 عن تراجع في مستوى سعادة الشباب مقارنة بآبائهم، في حين جاءت دول أمريكا اللاتينية والعراق في ذيل قائمة الدول التي يعتقد سكانها بأنهم يعاملون باحترام وكرامة.

search