الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:33 ص

مواقع إلكترونية للشركات.. هل يضبط قرار السياحة رحلات العمرة؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

هدير يوسف

A A

اشترطت وزارة السياحة، أن يكون لكل شركة موقعًا إلكترونيًا رسميًا؛ لتفعيل الشركات الراغبة في تنظيم برامج العمرة على البوابة المصرية للعمرة.

وقال عضو غرفة السياحة والخبير السياحي مجدي صادق، إن قرار وزارة السياحة “إجراء روتيني”، موضحا أن معظم شركات السياحة لديها موقع إلكتروني خاص بها مسبقًا بسبب التحول الرقمي، كما يوجد قيد على البوابة المصرية للعمرة، ومن المفترض أن أي شركة سياحية لديها موقع إلكتروني.

إجراءات غير كافية

وأضاف صادق في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن تلك الإجراءات غير كافية لتعطيل سماسرة الحج والعمرة، بل ستستمر أعمالهم، كون الضوابط الحج والعمرة الجديدة تتيح لهم ذلك وفي صالحهم، موضحًا أن القيد المالي على الشركات وعدم تحجيم تأشيرة الزيارة وتأشيرة الترانزيت يُزيد من الأزمة.

عدد معين من المعتمرين

ونوه عضو غرفة السياحة، بأن الشركات تقدمت بطلب لوضع كوتة بعدد معين من المعتمرين لكل شركة، ومعها برنامج متكامل، بالاضافة إلى طلب شركات السياحة إلغاء تأشيرة الثلاثة أشهر بدايةً من شهر رجب المقبل، وحتى شهر رمضان حتى لا تتكرر نفس مأساة الموسم الحج الماضي.

خارج المنظومة

وتابع: “يوجد أكثر من ألف شركة سياحية تعتبر خارج المنظومة في موسمي الحج والعمرة المقبلين، منها عدد كبير من الشركات معروفة”، مؤكدًا أن بعض الشركات التي تم إلغاء ترخيصها، ستلجأ لرفع دعاوى قضائية حتى تستعيد تراخيصها لأنه وقع عليها ظلم.

خطاب غرفة شركات ووكالات السفر

كانت غرفة شركات ووكالات السفر أرسلت خطابًا يحمل رقم 241 لسنة 2024 إلى جميع شركات السياحة، وذلك في إطار التحضيرات لموسم العمرة 1446هجريًا - 2024 ميلاديًا، والذي من المتوقع أن يبدأ الأسبوع المقبل.

وحصل "تليجراف مصر" على نسخة من الخطاب، الذي جاء فيه: "تلقى المكتب كتابًا من وزارة السياحة والآثار يتضمن تفاصيل استكمال الإدارة المركزية لشركات السياحة لخطتها في الرقمنة والتحول الرقمي، وذلك ضمن تحديثات البوابة المصرية للعمرة، استعدادًا لموسم العمرة 1446 هجريًا".

وأضاف الخطاب: "وفقًا للإجراءات التمهيدية لموسم العمرة، قررت الوزارة أن من بين الاشتراطات الرئيسية لتفعيل الشركات الراغبة في تنظيم برامج العمرة على البوابة المصرية للعمرة، أن يكون لكل شركة موقع إلكتروني رسمي، وذلك تمهيدًا لربطه إلكترونيًا بالبوابة".

وواصل الخطاب: "تم إرفاق الاشتراطات الفنية التي تشكل الحد الأدنى للمعايير المطلوبة لإنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بشركتكم، والتي ستتم مراجعتها من قبل الغرفة أثناء تأهيل الشركة على البوابة المصرية للعمرة في بداية فترة التوثيق".

وأشار  إلى أنه في حال امتلاك الشركة لموقع إلكتروني بالفعل، يجب عليها تقديمه عبر البوابة المصرية للعمرة عند بداية التأهيل.

كما نبه الخطاب، الشركات التي تنوي تنظيم رحلات العمرة لهذا الموسم إلى ضرورة البدء فورًا في إنشاء موقعها الإلكتروني لتفعيلها على البوابة، مع العلم أنه سيتم منح الشركات مهلة شهر من تاريخ بداية التوثيق لإنهاء هذا الإجراء.

search