الإثنين، 07 أكتوبر 2024

07:22 ص

التلقيح الاصطناعي.. طريق مصر للاكتفاء الذاتي من اللحوم والألبان

إحدى نتائج السلالات المحسنة

إحدى نتائج السلالات المحسنة

إسلام الزيني وجهاد سداح

A A

تعمل الحكومة حاليًا على زيادة إنتاجية قطاع الثروة الحيوانية، لتلبية الاحتياجات الغذائية، وتعزيز الاقتصاد الوطني، من خلال زيادة وتحسين السلالات بالتلقيح الاصطناعي.

وقال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال تفقد مركز التلقيح الاصطناعي المطور في العامرية بالإسكندرية، السبت، إن الاهتمام بالثروة الحيوانية يأتي على رأس اهتمامات الحكومة لتحقيق الأمن الغذائي من اللحوم والألبان.

وأكد مدبولي، أهمية المشروع باعتباره يهدف إلى زيادة الإنتاج، وفقاً لأحدث التقنيات العالمية المستحدثة في هذ المجال.

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي يتفقد مركز التلقيح الاصطناعي المطور بالعامرية

وقال مدير الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة محمد الشافعي، إن “مصر بها 4 مراكز لتطوير سلالات رؤوس الماشية باستخدام نظم التلقيح الاصطناعي، وهم العامرية، وسخا بكفر الشيخ، والعباسية، وبني سويف”.

وأضاف الشافعي لـ"تليجراف مصر"، أن “إجمالي جرعات السائل المنوي المستخدمة في تلقيح السلالات في مصر  تصل إلى 2 مليون جرعة”، مشيرًا إلى أن تلقيح السلالات يساهم في زيادة الثروة الحيوانية والألبان.

وتابع أن التلقيح يتم من خلال بقر أو جاموس متميز، وبالتالي يزداد إنتاج الألبان من 4 أو 5 كيلو للبقرة الواحدة إلى 25 كيلو، وكذلك زيادة إنتاج اللحوم.

وأكد أن التلقيح الصناعي أفضل طريق لتحسين سلالات المواشي، لافتا إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم  سيأخذ وقت طويل.

وأشار الشافعي إلى عمل الوزارة على تنشئة عجول محسنة وراثيًا، لتحسين المستويات الإنتاجية للألبان واللحوم للسلالات المحلية.

وأرجع مدير الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة، عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج اللحوم حتى الآن إلى زيادة أسعار الأعلاف.

ولفت إلى أنه تم تطوير 281 مركز تجميع ألبان، ضمن 826 مركزًا، بالإضافة إلى إنشاء 41 مركزًا جديدًا ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وحول التوسع في التحسين الوراثي، قال الشافعي إنه “تم إنتاج واستيراد 4.5 مليون قصيبة نتج عنها نجاح تلقيح 2.2 مليون رأس من الماشية المحلية، والحصول على ولادات تحمل الصفات الوراثية عالية الإنتاجية”.

وأكد أنه “يتم تجديد طلائع التلقيح كل عام للحفاظ عليها، وتحسين سلالات الإنتاج”، منوهًا بأن مراكز الإنتاج الحيواني تتميز بتقنيات تلقيح صناعي، وهذه السلالات هي (سمينتال، فريزين، براون سيوس، هوليشتين)، بجانب الجاموس المصري والإيطالي.

وقال الطبيب البيطري في وزارة الزراعة عبد الستار محروس، إن مراكز التلقيح الصناعي بها أنواع أجنبية منتجة للألبان فقط، وهي “هولشتاين”، أما سلالات سيمنتال، وبراون سيوس، هي ثنائية الغرض تنتج الألبان واللحوم.

وأضاف محروس لـ"تليجراف مصر"، أن السلالات المحلية في المراكز تنتج يوميًا 5 إلى 10 كيلوجرامات ألبان، أما المعدلة وراثيًا تنتج 45 إلى 50 كيلوجرام ألبان، مشيرًا إلى أن السلالات المعدلة تنتج 700 جرام إلى 1.5 كيلو جرام من اللحوم يوميًا.

وقال رئيس مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، إن “أكبر مراكز إنتاج اللقاحات الصناعية هو “سخا” بكفر الشيخ، وينتج 250 ألف جرعة سائل منوي للأبقار العالمية والجاموس المصري والإيطالي، ويتوقع أن تصل في 2025 إلى 500 ألف جرعة”.

search