السبت، 21 سبتمبر 2024

02:36 م

كشف لغز اختفاء شاب بالأقصر.. مات وحيدًا داخل حفرة من أجل الآثار

حفرة للتنقيب عن الآثار- صورة أرشيفية

حفرة للتنقيب عن الآثار- صورة أرشيفية

أحمد عادل

A A

عثرت الأجهزة الأمنية على جثة شاب داخل حفرة أثناء التنقيب عن الآثار بالأقصر، بعد تغيبه لفترة زمنية عن المنزل.

تفاصيل الواقعة  

تسرب القلق لقلب أم اختفى نجلها لفترة زمنية بعد خروجه من المنزل، الأمر الذي دفعها لتحرير محضر رسمي في قسم شرطة القرنة بالأقصر، وعلى الفور بدأت الأجهزة الأمنية بالتحريات عن الشاب، وتحليل علاقاته وتفريغ كاميرات المراقبة.

توصلت تحريات رجال المباحث لثلاثة أشخاص تربطهم علاقة صداقة مع المتغيب وآخر من تواجد معهم، وباستدعائهم وتضييق الخناق عليهم أقروا باستعانتهم بالمتغيب في أعمال التنقيب عن الآثار، وأثناء الحفر انهالت الأتربة عليه مما أدى إلى وفاته، فتركوه وانصرفوا من محل الواقعة عقب تسوية التربة لإخفاء موقع الحفر.

وأرشدوا عن محل الواقعة، واُستخرجت جثة المتغيب ونقلت إلى مشرحة المستشفى، واُتخذت الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

وفي واقعة أخرى، ضبطت الأجهزة الأمن بمديرية أمن  القاهرة، 7 أشخاص لقيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل  عقار ملك أحدهم في منطقة "الدرب الأحمر".

عملية الحفر والتنقيب

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين، وبحوزتهم الأدوات المستخدمة في عملية الحفر والتنقيب، وتبيّن وجود حفرة قطرها متر وعمقها 2 متر داخل العقار المُشار إليه، واعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر داخل العقار بقصد التنقيب غير المشروع عن الآثار، واتخذت الإجراءات القانونية.

وفي واقعة أخرى، جرت تفاصيلها في وقت سابق، ألقت وحدة مباحث مركز المراغة بمحافظة سوهاج، القبض على 5 أشخاص، لقيامهم بالحفر والتنقيب بحثًا عن الآثار.

تلقى مأمور مركز شرطة المراغة بلاغًا من المدعو “وليد.ج.أ.م” (45 عامًا)، نقّاش، ومقيم بدائرة المركز، بقيام جاره “عماد.أ.ع” (68 عامًا)، عامل، مقيم بذات الناحية، وبرفقته مجموعة من الأشخاص بالحفر والتنقيب عن الآثار في منزله.

وعقب تقنين الإجراءات القانونية، تم التأكد من صحة البلاغ، وانتقل ضابط وحدة مباحث مركز شرطة المراغة بقيادة الرائد أحمد العمدة، رئيس مباحث المركز، وألقي القبض على مالك المنزل المذكور ونجليه ومقيمين بذات الناحية.

وبالمعاينة تبين وجود حفرة دائرية الشكل داخل إحدى الحجرات بالطابق الأرضي بالمنزل وضُبطت أدوات الحفر.

وأقر المتهمون بارتكابهم الواقعة بقصد الحفر والتنقيب بحثًا عن الآثار.

search