الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:36 ص

حسن مصطفى: فيتوريا قيّد صلاح ولم يخطئ بإشراك هاني وحمدي

منتخب مصر

منتخب مصر

هيثم موسى

A A

أكد لاعب الأهلي والزمالك السابق حسن مصطفى، أن الخطة التي لعب بها المدير الفني لنتخب مصر روي فيتوريا سبب تراجع مستوى منتخب مصر أمام موزمبيق، حيث وضعت محمد صلاح في مركز قيّده كثيرا، خلال المباراة وأجبره على التراجع تحت خط الوسط لبناء الهجمات، والتحرك بالكرة نحو الهجوم، مما أفقده قوته وتأثيره داخل الملعب.

وتعادل منتخب مصر مع موزمبيق بهدفين لكل فريق، خلال المباراة التي جمعتهما، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات، لبطولة كألس الأمم الأفريقية 2023، التي تستضيفها دولة كوت ديفوار، حتى 11 فبراير المقبل. 

يرى “مصطفى” أن فيتوريا كان يهدف إلى الاستفادة من صلاح بطريقة جديدة، وهي وضعه في الهجوم أكثر من دوره المعتاد، ليكون بجانب مصطفى محمد، ويستغل الفرص إذا أتيحت داخل منطقة جزاء موزمبيق، ولكن مع فشل تلك الخطة، لكن لا بد من التغيير سريعا لحل الأزمة في وسط الملعب، وهذا ما تأخر فيه مدرب الفرعنة، وكاد يخسر المباراة. 

وأضاف “مصطفى”، في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر"، أن الدفع بمحمد حمدي كظهير أيسر، ومحمد هاني كظهير أيمن، لم يكن اختيارا خاطئا من روي فيتوريا، خصوصا وأن الثنائي عمرو كمال عبدالواحد وأحمد فتوح، لم يكونا في مستواهما المعتاد خلال اللقاء الودي لمنتخب مصر أمام تنزانيا. 

وتابع “مصطفى” أن المشكلة كانت تكمن في المساحات خلف خط الوسط، والتي تسببت أكثر من مرة في عزل خط الدفاع عن الوسط، بجانب عدم الضغط الجيد على حامل الكرة، وهذا كان خطأ من الخطين (الدفاع والوسط).

 ولفت إلى أنه "كان من الممكن أن يتم الدفع بمروان عطية بدلاً من محمد النني، خصوصا وأن مروان يقدم مستويات مميزة مع الأهلي خلال الفترة الأخيرة، وخصوصا في كأس العالم للأندية، والسوبر المصري". 

وواصل "قد تكون الرطوبة والأجواء المختلفة، سبباً في تراجع مستوى منتخب مصر في الشوط الثاني، ولكن كان لا بد من التغيير سريعاً، لتدارك الأخطاء، وهذا ما يؤخذ على فيتوريا خلال المباراة". 

وأشاد حسن مصطفى كثيراً بأداء مصطفى محمد، ووصفه "بالشمعة المنورة" في منتخب مصر، حيث ظهر مهاجم نانت الفرنسي بشكل جيد، وقدم مجهودا كبيراً طوال المباراة، رغم "الرطوبة العالية" التي اشتكى منها الجميع، إلا أنه كان أفضل لاعب فنياً وبدنياً وذهنياً، وظهر كل ذلك على أدائه الذي تطور كثيراً من تجربة الاحتراف في فرنسا.

وأتم حسن مصطفى "لا بد من التغيير في المباراة المقبلة أمام غانا، سواء في الخطة أو التشكيل، خصوصا وأن المباراة المقبلة ستكون مصيرية، ويجب الفوز فيها لضمان التأهل إلى الدور الثاني من البطولة". 

موعد مباراة مصر وغانا

وتقام مباراة منتخب مصر مع غانا في الجولة الثانية من دور المجموعات، الخميس 18 يناير الجاري، في الساعة العاشرة مساءً.

موعد مباراة مصر والرأس الأخضر

يختتم منتخب مصر الجولة الثالثة من دور المجموعات بمواجهة الرأس الأخضر الاثنين 22 يناير الساعة العاشرة مساءً.

ويقع منتخب مصر في المجموعة الثانية من منافسات أمم أفريقيا 2023، رفقة منتخبات غانا، والرأس الأخضر، وموزمبيق.

يسعى منتخب مصر لحصد بطولة أمم أفريقيا للمرة الثامنة في تاريخه، بعد غياب عن منصات التتويج نحو 14 عاماً، منذ نهائي 2010 الذي فاز فيها الفراعنة على غانا بهدف نظيف.

كان منتخب مصر وصل إلى نهائي بطولة كأس الأمم لأفريقية مرتين، في عام 2017 التي أقيمت في الجابون، وخسر الفراعنة أمام الكاميرون بهدفين مقابل هدف، بعد أن كان متقدما في النتيجة.

في النسخة الأخيرة 2021 التي أقيمت في الكاميرون، خسر محمد صلاح في المباراة النهائية مع منتخب مصر، أمام المنتخب السنغالي، بركلات الترجيح.

search