الأحد، 22 سبتمبر 2024

05:25 م

خلال 12 يومًا.. مارك زوكربيرج يربح 19 مليار دولار

مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج

أضاف الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (فيسبوك سابقًا)، مارك زوكربيرج، خلال 12 يومًا فقط إلى ثروته أكثر من 19 مليار دولار. 

وقفزت ثروة الملياردير الأمريكي زوكربيرج المصنف في المركز الرابع على قائمة فوربس لأثرياء العالم، منذ نهاية تعاملات 10 سبتمبر الحالي من حدود 174.9 مليار دولار إلى 194.2 مليار دولار حاليًا، وذلك بدعم أساسي من الأداء القوي لسهم شركته ميتا، الذي سجل في ختام تعاملات الأسبوع الماضي أعلى مستوياته على الإطلاق عند 561 دولار، بارتفاع قدره 87.6% على أساس سنوي. 

"ميتا" مصنفة كسابع أكبر شركة عالميًا من حيث القيمة السوقية إذ تتجاوز قيمتها عتبة الـ1.4 تريليون دولار، وحققت عملاقة مواقع التواصل الاجتماعي خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي صافي ربح بقرابة 13.5 مليار دولار بنمو سنوي قدره 73% فيما سجلت إيرادتها نموا بـ225 لتصل إلى 39 مليار دولار. 

ثاني الرابحين

يُعد مؤسس شركة "أوراكل"، الملياردير الأمريكي لاري إليسون، هو ثاني أكبر الرابحين إذ قفزت ثروته بقرابة 13.5 مليار دولار منذ 10 سبتمبر وحتى تاريخه لتصل إلى 204.5 مليار دولار ليواصل تقدمه على زوكربيرج والحفاظ على لمركز الثالث على عرش أثرياء العالم.  

ويواصل إليسون تعزيز ثروته منذ مطلع العام الحالي وخلال الفترة من إبريل وحتى تاريخه أضاف نحو 63.5 مليار دولار لصافي ثروته الأمر الذي دفعه للتقدم مركزين على قائمة مجلة فوربس لمليارديرات العالم، بدعم من ارتفاع سهم شركته (أوراكل) بأكثر من 60% منذ مطلع العام الحالي. 

 مؤسس شركة "أوراكل"، الملياردير الأمريكي لاري إليسون

ويُعد الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" الملياردير الأمريكي إيلون ماسك في الوقت الحالي أغنى رجل في العالم بصافي ثروة يصل إلى 257.3 مليار دولار، وذلك ارتفاعًا من مستوى 250.5 مليار دولار المسجل بنهاية تعاملات جلسة العاشر من سبتمبر الحالي. 

يأتي هذا بالرغم من تراجع سهم عملاقة صناعة السيارات الكهربائية "تسلا" بقرابة 4% منذ مطلع العام، إلا أنها لا تزال مصنفة في المركز الـ12 بين أكبر الشركات المدرجة بقيمة سوقية تتجاوز 761 مليار دولار.  

أما ثاني أغنى رجل في العالم وهو مؤسس شركة أمازون، الملياردير الشهير جيف بيزوس فربح قرابة 9 مليارات دولار خلال 12 يوما فقط لتقفز ثروته إلى 209.1 مليار دولار. 
 

search