الإثنين، 23 سبتمبر 2024

11:14 م

استبعاد مصر من كأس العالم.. كيف رد اتحاد الكرة على تهديد الفيفا؟

منتخب مصر

منتخب مصر

محمد فتحي

A A

أكد عضو اتحاد الكرة محمد أبو الوفا، صحة الأنباء التي ترددت أن الجبلاية عليها مستحقات متأخرة لإحدى الشركات المنظمة بالاتحاد الدولي.

وقال أبو الوفا في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن الأزمة في طريقها للحل وسيتم تسوية المستحقات، وأنه لا توجد أزمة من الأساس.

وأضاف أن اتحاد الكرة يسعى جاهدا لحل كافة الأزمات قبل انتهاء مدته القانونية، مؤكدا أن الأمور في اتحاد الكرة تسير بصورة جيدة.

وكانت تقارير صحفية عالمية، كشفت وجود أزمة كبيرة، قد تحرم منتخب مصر من المشاركة في كأس العالم 2026.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "بليك السويسرية"، فإن مديونية اتحاد الكرة بسبب القضية مع شركة ماتش وورلد قد تحرم منتخب مصر من المشاركة في كأس العالم ومحمد صلاح سيبقى في منزله صيف 2026.

وقالت الصحيفة، إن الشركة السويسرية "ماتش وورلد" لديها مستحقات مالية، عند اتحاد الكرة المصري، ولم يتم سدادها منذ ديسمبر 2023.

وأشارت إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أدان الاتحاد المصري بسبب خرق القواعد، ولكن لم يتم سداد المستحقات، لتقع عليهم غرامة من لجنة الانضباط في فبراير 2024، ثم فُرضت غرامة أخرى في 19 أغسطس من نفس العام وحددت أيضًا مهلة 30 يومًا لسداد المبلغ ورغم ذلك لم يتحرك اتحاد الكرة.

سبب الأزمة

كانت شركة "ماتش وورلد" المتخصصة في تنظيم المباريات الودية الدولية، كبدت خزينة اتحاد الكرة غرامة 250 ألف دولار، بالإضافة إلى 30 ألف فرنك سويسري، أي ما يعادل 14 مليون جنيه مصري.

وتلقى اتحاد الكرة، خطابًا من فيفا، يتضمن حكمًا نهائيًا من لجنة الانضباط بالفيفا بتغريمه مبلغ 250 ألف دولار+ 30 ألف فرنك سويسري لصالح شركة “ماتش وورلد” التي نظمت مباراة مصر وبلجيكا الودية بالكويت في نوفمبر 2022 بناءً طلب الاتحاد المصري الذي أخلّ بشروط التعاقد.

الفراعنة في الصدارة بتصفيات كأس العالم 2026

على صعيد آخر، يتصدر منتخب مصر المجموعة الأولى في تصفيات كأس العالم 2026 برصيد 10 نقاط، بعد خوضه 4 مباريات، حيث حقق 3 انتصارات وتعادل في واحدة، دون أن يتعرض لأي هزيمة.

ويحتل منتخب غينيا بيساو المركز الثاني برصيد 6 نقاط، بينما يأتي منتخب بوركينا فاسو في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، متساويًا مع منتخب سيراليون الذي لديه نفس الرصيد. في حين يحتل منتخب إثيوبيا المركز الخامس برصيد 3 نقاط، ويقع منتخب جيبوتي في المركز الأخير بنقطة واحدة.

تثير هذه الأزمات تساؤلات حول مستقبل المنتخب الوطني، خاصة مع اقتراب البطولة العالمية، حيث قد يؤثر الوضع المالي على مشاركة اللاعبين الرئيسيين.

search