الإثنين، 23 سبتمبر 2024

01:27 م

توقيع عقد تطوير محطة لوجستية بميناء الدخيلة.. تفاصيل

الفريق مهندس كامل الوزير

الفريق مهندس كامل الوزير

حسن راشد

A A

شهد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، الفريق مهندس كامل الوزير، توقيع عقد بالأحرف الأولى لمنح التزام مشروع بناء وتطوير وإدارة وتشغيل وصيانة البنية الفوقية لمحطة ومنطقة لوجستية لتداول وتصنيع البضائع الصب النظيف بميناء الدخيلة، على مساحة 300 ألف متر مربع. 

تم التوقيع بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وتحالف شركات ميديترانيو للتجارة، السويدي للاستثمارات للتجارة والملاحة، والشركة القابضة للنقل البحري والبري.

وأكد الوزير، أن هذا التوقيع يأتي في إطار تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتطوير منظومة النقل البحري والموانئ المصرية، بما يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية للقيادة السياسية الرامية إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، بحسب بيان صادر اليوم. 

كما أشار إلى أن المشاريع العملاقة في مينائي الإسكندرية والدخيلة ستجعل من ميناء الإسكندرية أحد أهم محاور النقل البحري واللوجيستي في البحر المتوسط، مما يساهم في الربط بين قارة إفريقيا وقارتي آسيا وأوروبا.

وأضاف أن مشروع إنشاء محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لتداول وتخزين الحبوب، خاصة الأقماح والذرة وفول الصويا، حيث من المتوقع أن يضيف طاقة استيعابية تتراوح بين 6-7 مليون طن سنويًا، وبدأ تنفيذ البنية التحتية للمشروع، حيث بلغت نسبة التنفيذ حوالي 51%. يتضمن المشروع أرصفة بطول 1160 مترًا وعمق يصل إلى 16 مترًا، مما يعزز قدرة ميناء الدخيلة كمحطة ترانزيت للبضائع الصب النظيف.

وتجدر الإشارة إلى أن تصنيع البضائع الصب داخل المحطة سيساهم في إنتاج السلع المحورة بكفاءة عالية، مما يخدم الأسواق المحلية والتصديرية ويعزز القاعدة الصناعية لمنافسة الدول المصدرة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 450 مليون دولار.

كما ذكر الوزير أن تنفيذ هذا المشروع يأتي في إطار الخطة المتكاملة لتطوير ميناء الإسكندرية، والتي تهدف إلى رفع الطاقات الاستيعابية وتعزيز القدرات التشغيلية، للوصول إلى طاقة استيعابية تتجاوز 120 مليون طن سنويًا، مع تحقيق التكامل والترابط مع مختلف المشاريع بالموانئ المصرية الأخرى، بالإضافة إلى الربط الكامل مع وسائل النقل متعددة الوسائط، بما في ذلك البرية والنهرية والسكك الحديدية.

search