الإثنين، 23 سبتمبر 2024

09:24 م

ما هو المرض المنتشر في أسوان؟.. ما لا تعرفه عن بكتيريا الإشريكية

المرض المنتشر في أسوان

المرض المنتشر في أسوان

ماريا روماني

A A

يتساءل العديد من المواطنين، عن “ما هو المرض المنتشر في أسوان؟” بعد ظهور حالات عدة مصابة بأعراض تشمل النزلة المعوية والإسهال والقيء في المحافظة.

ما اسم المرض المنتشر في أسوان؟

من جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة توقعت أمرين وراء إصابات المواطنين بمحافظة أسوان الأول هو مياه الشرب وجرى التأكد من سلامتها والثاني هو تناول الطعام الملوث من الباعة الجائلين والمطاعم.

وإجابة عن سؤال ما هو المرض المنتشر في أسوان، فأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان أن المعامل المركزية أثبتت أن المرض المنتشر في أسوان، هو عدوى بكتيريا قولونية (بكتيريا الإشريكية).

وأشار وزير الصحة والسكان، في مؤتمر صحفي اليوم، إلى أن هذه البكتيريا موجودة بأي شيء ملوّث، كالمياه الملوثة أو الأكل الملوث وتنتقل إلى الإنسان بمجرد تناولها.

وأوضح وزير الصحة، أن عينات الإسهال والقيء للمرضى المصابين بنزلات معوية، هي التي أثبتت ذلك، وهناك اختلاف بين الحالات بحسب السلالة التي جاءت لكل شخص، لذا تختلف حدة المرض من شخص لآخر.

كيف ينتقل مرض أسوان من شخص إلى آخر؟

من جانبها كشفت وزارة الصحة والسكان أن المرض المنتشر في محافظة أسوان والذي يطلق عليه بكتيريا الإشريكية؛ ينتقل عن طريق المياه أو الأكل أو البراز، ويسبب نزلات معوية أو مرضية شديدة، ويصيب ضعاف المناعة، والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، ويؤدي أيضًا إلى تقلصات وإسهال وقيء وارتفاع في درجات الحرارة.

وأوضح وزير الصحة، أن الحالات صاحبة الإصابة الشديدة تدخل الرعاية المركزة، في حالة إصابتها بالجفاف.

كيفية الوقاية من بكتيريا الإشريكية؟

ينصح هنا بغسل اليدين جيدًا والنظافة الشخصية، بحسب ما ذكرته وزارة الصحة والسكان.

search