الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

10:14 ص

سيناريوهات الصراع بين إسرائيل وحزب الله.. هل يصبح حربًا شاملة؟

 الخبير العسكري العراقي، العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي

الخبير العسكري العراقي، العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي

تيمور السيد

A A

علق الخبير العسكري العراقي، العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي، على الحرب القائمة بين حزب الله وإسرائيل، وكشف سيناريوهات المواجهة بين الطرفين.

وقال الفلاحي لـ"تليجراف مصر": لا شك في أن جميع الخيارات مفتوحة في ذلك الوقت، القصف المتبادل أو الحرب المحدودة أو الشاملة، كلها متاحة.

وأضاف الفلاحي : جميع الحروب الكبرى تبدأ بالقصف الجوي، ثم تتطور بعد ذلك لتصبح حربًا برية، ورجح الفلاحي أن تلك الحرب لن تكون حربًا شاملة لأن الطرفين لا يريدا إنهاك قواتهما في حربًا غير واضحة الملامح.

وتابع الفلاحي : "إيران لا تريد حربًا شاملة، قد تؤدي إلى زوالها في المنطقة، كذلك حال الولايات المتحدة الأمريكية، كل منهما لديه مصالحه الخاصة.

الرد الإيراني والردع الأمريكي

وأكد الفلاحي أن إيران لا تريد حرب كبرى بسبب مصالحها النووية، مشيرًا إلى أن إيران أهدافها واضحة فهي لم ترد حتى الآن على مقتل رئيس المكتب السياسي الراحل، إسماعيل هنية، وحتى الإغتيالات الموسعة في صفوق حزب الله لم يرد عليها بقوة.

وتعليقًا على إرسال البنتاجون لعدد من القوات إلى الشرق الأوسط، قال الفلاحي : إرسال القوات بهدف تعزيز الحماية وردع أي تدخل إيراني، ولا يمثل خطورة على الإقليم، لأن أمريكا لا تريد التوسع في حرب إقليمية شاملة.

علي كركي

جدير بالذكر أن القوات الجوية الإسرائيلية استهدفت منطقة بئر العبد في الضاحية الجنوبية لبيروت، في وقت أعلن خلاله الجيش الإسرائيلي شن غارة "محددة الأهداف في بيروت".

وأعلنت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن المستهدف من الضربة هو قائد الجبهة الجنوبية في “حزب الله”، علي كركي، ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين أن "الجيش نفذ محاولة لاغتيال الشخصية رقم 3 في الحزب".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search