الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

06:26 ص

هيئة الدواء: ضخ 156 مليون عبوة في الأسواق منذ أغسطس

أدوية... أرشيفية

أدوية... أرشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلنت هيئة الدواء المصرية، توافر كميات إضافية من المستحضرات الدوائية المهمة في السوق المحلية، منذ بداية أغسطس الماضي وحتى الآن، بإجمالي 156 مليون عبوة من 389 مستحضرًا.

أكدت الهيئة، في بيان، أن هذه المستحضرات تتضمن أصنافا من مجموعات علاجية متعددة، مع استمرار المتابعة لضمان توافرها بشكل مستمر.

قائمة الأدوية التي تم توفيرها

أوضحت هيئة الدواء، أن قائمة الأدوية التي تم توفيرها شملت؛ أدوية ضغط الدم المرتفع، أدوية علاج الربو، مخدر موضعي، أدوية علاج السكر، مضاد للفيروسات، الأدوية الهرمونية، أدوية الجهاز التنفسي، أدوية علاج أمراض القلب، مضادات الالتهاب والقيء، المحاليل، مدرات البول، أدوية علاج جرثومة المعدة، أدوية علاج أمراض الجهاز العصبي، مضاد الفطريات، قطرات العين، أدوية المغص الكلوي.

ناشدت هيئة الدواء كافة الصيادلة والمواطنين التواصل معها عبر سبل التواصل المختلفة، للإبلاغ عن المخالفات التي تخص المستحضرات أو المنشآت الصيدلية من خلال الخط الساخن 15301 أو موقع الهيئة الرسمي للهيئة.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية للمستحضرات

وأتاحت الهيئة خدمة إمكانية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، ويمكن متابعة ذلك من هنا.

مركز اليقظة الصيدلية
 

أكدت الهيئة أن فريقًا مختصًا من هيئة الدواء يمثله مركز اليقظة الصيدلية المصري التابع للإدارة المركزية للرعاية الصيدلية يقيّم ويتابع الحالات، لاتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة من أجل ضمان مأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية للمريض المصري.

وزير الصحة

قال وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار، إن الوزارة تتابع مؤشرات توافر الأدوية بالسوق المحلية، بعد قيام هيئة الدواء، بتعزيز كميات إضافية من المستحضرات الدوائية، خلال شهر أغسطس وأول سبتمبر الجاري.

search